صفحة جزء
3847 3848 3849 3850 3851 3852 3853 ص: واحتجوا في ذلك بما حدثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا أبو عاصم ، عن ابن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر : "من رسول الله - عليه السلام - لم يكن يمر بهذين الركنين الأسود ، واليماني ، إلا استلمهما في كل طواف ولا يستلم هذين الآخرين" . .

حدثنا يزيد بن سنان ، قال : ثنا أبو عاصم . ... ، فذكر بإسناده مثله .

[ ص: 384 ] حدثنا يزيد وابن مرزوق ، قالا : ثنا أبو الوليد الطيالسي (ح).

وحدثنا يزيد ، قال : ثنا أبو صالح ، قالا : ثنا الليث ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : " لم أر رسول الله - عليه السلام - مسح من البيت إلا الركنين اليمانيين" .

حدثنا يونس ، قال : ثنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : " لم يكن رسول الله - عليه السلام - يستلم من أركان البيت إلا الركن الأسود ، والذي يليه من نحو دار الجمحيين" .

حدثنا ربيع المؤذن ، قال : ثنا ابن وهب ، عن الليث ، عن ابن شهاب . ... ، فذكر بإسناده مثله .

حدثنا يونس ، قال : ثنا ابن وهب ، أن مالكا حدثه ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن عبيد بن جريج أنه قال لعبد الله بن عمر : " رأيتك لا تمس من الأركان إلا اليمانيين ، . فقال : رأيت رسول الله - عليه السلام - لا يمس إلا اليمانيين" .


ش: أي واحتج هؤلاء الآخرون فيما ذهبوا إليه بحديث عبد الله بن عمر ، وأخرجه من سبع طرق صحاح :

الأول : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد شيخ البخاري ، عن عبد العزيز بن أبي رواد واسمه ميمون المكي وثقه يحيى القطان ويحيى بن معين ، وعن أحمد : رجل صالح وكان مرضيا . استشهد به البخاري وروى له الأربعة .

وأخرجه أحمد في "مسنده" : ثنا الفضل بن دكين ، نا ابن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر : "أن رسول الله - عليه السلام - كان يستلم الركنين اليماني والأسود كل [طوفة] ولا يستلم الركنين الآخرين اللذين يليان الحجر" .

[ ص: 385 ] وأخرجه أبو داود : نا مسدد ، قال : نا يحيى ، عن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : "كان رسول الله - عليه السلام - لا يدع الركن اليماني والحجر في كل طوفة ، قال : وكان عبد الله بن عمر يفعله" .

الثاني : عن يزيد بن سنان ، عن أبي عاصم الضحاك . . . إلى آخره نحوه .

الثالث : عن يزيد بن سنان وإبراهيم بن مرزوق ، كلاهما عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ البخاري وأبي داود ، عن الليث بن سعد ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه عبد الله بن عمر بن الخطاب - رضي الله عنهم - .

وأخرجه البخاري : نا أبو الوليد ، نا ليث ، عن ابن شهاب ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه قال : "لم أر النبي - عليه السلام - يستلم من البيت إلا الركنين اليمانيين" .

وأخرجه أبو داود : أيضا عن أبي الوليد الطيالسي نحوه .

وأخرجه مسلم نحوه : عن يحيى بن يحيى ، عن الليث بن سعد . . إلى آخره .

الرابع : عن يزيد بن سنان ، عن أبي صالح شيخ البخاري ، عن الليث بن سعد . . . إلى آخره .

وأخرجه النسائي : عن قتيبة ، عن الليث . . إلى آخره نحوه .

الخامس : عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن محمد بن مسلم بن شهاب . . . إلى آخره .

[ ص: 386 ] وأخرجه مسلم : حدثني أبو الطاهر وحرملة ، قال أبو الطاهر : أنا عبد الله بن وهب قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن سالم ، عن أبيه قال : "لم يكن رسول الله - عليه السلام - يستلم من أركان البيت إلا الركن الأسود والذي يليه من نحو دور الجمحيين " .

السادس : عن ربيع بن سليمان المؤذن ، عن عبد الله بن وهب ، عن الليث ، عن ابن شهاب الزهري . . . إلى آخره .

وأخرجه ابن ماجه : ثنا أحمد بن عمرو بن السرح المصري ، عن عبد الله بن وهب ، أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، قال : "لم يكن رسول الله - عليه السلام - يستلم من أركان البيت إلا الركن الأسود والذي يليه من نحو دور الجمحيين " .

وأخرجه النسائي أيضا نحوه .

السابع : عن يونس بن عبد الأعلى . . . إلى آخره .

وأخرجه مسلم مطولا : ثنا يحيى بن يحيى قال : قرأت على مالك . . . إلى آخره ؛ ذكرناه في باب الإهلال من أين ينبغي أن يكون ، وفي كتاب الجنازة ، في باب المشي على القبور بالنعال .

قوله : "لا يمس" أي لا يمسح إلا الركنين اليمانيين : الركن الأسود ، والركن اليماني .

فإن قيل : قد اختلفت ألفاظ ابن عمر كما ترى ، حيث قال في لفظ : "لم أر رسول الله - عليه السلام - يمسح إلا الركنين ، وفي لفظ : "إلا الحجر والركن اليماني" ، وفي لفظ : "الركن الأسود والذي يليه" .

[ ص: 387 ] قلت : كل هذا متفق عليه ، لأن اليمانيين على أس البيت ، والآخران ليسا بركنين صحيحين ؛ لأن الحجر وراءهما ، ألا ترى أن عبد الله بن الزبير كان يستلم الأركان كلها ؛ لأنه كان بنى البيت على قواعده الأربع ، فكانت أركانها كلها ، ولو بني الآن على ما بناه ابن الزبير لاستلمت كلها كما فعل ابن الزبير - رضي الله عنهما - .

التالي السابق


الخدمات العلمية