صفحة جزء
4001 ص: حدثنا علي بن معبد، قال: ثنا يزيد بن هارون، قال: ثنا عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة -هو الماجشون- عن عمر بن حسين ، عن عبد الله بن أبي سلمة ، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر ، عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: " كنا مع رسول الله -عليه السلام- صبيحة عرفة، فمنا المهل ومنا المكبر، فأما نحن فنكبر ونحن مع رسول الله . -عليه السلام- قال: فقلت له: العجب لكم كيف لم تسألوه ما قد كان رسول الله -عليه السلام- يفعل في ذلك؟! ".


ش: إسناده صحيح على شرط مسلم ، وعمر بن حسين بن عبد الله الجمحي أبو قدامة المكي قاضي المدينة، وثقه النسائي وابن حبان وروى له مسلم وأبو داود .

وعبد الله بن أبي سلمة الماجشون والد عبد العزيز المذكور، وثقه النسائي وابن حبان وروى له مسلم وأبو داود .

وأبو سلمة اسمه ميمون، ويقال: دينار .

وعبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، أبو عبد الرحمن المدني، روى له الجماعة سوى ابن ماجه .

وأخرجه مسلم: حدثني محمد بن حاتم ، وهارون بن عبد الله ، ويعقوب الدورقي، قالوا: ثنا يزيد بن هارون ... إلى آخره نحوه، غير أن لفظه: "في غداة عرفة". وفي لفظه أيضا: "قلت: والله لعجبا منكم كيف لم تقولوا له: ماذا رأيت رسول الله يصنع؟! ".

[ ص: 77 ] وأخرجه أبو داود أيضا: ثنا أحمد بن حنبل، قال: ثنا عبد الله بن نمير، قال: نا يحيى ، عن عبد الله بن أبي سلمة ، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه قال: "غدونا مع رسول الله -عليه السلام- من منى إلى عرفات، منا الملبي ومنا المكبر".

قوله: "صبيحة عرفة" أي غداة عرفة كما جاء هكذا في رواية مسلم .

قوله: "قال: فقلت له" أي قال عبد الله بن أبي سلمة لعبد الله بن عبد الله: كيف لم تسألوا عبد الله بن عمر بن الخطاب ما قد كان رسول الله -عليه السلام- يفعل في ذلك؟ أي فيما قلتم من الإهلال والتكبير.

التالي السابق


الخدمات العلمية