صفحة جزء
5533 5534 ص: حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا أبو داود، قال: ثنا همام ، عن قتادة ، عن صالح أبي الخليل ، عن عبد الله بن الحارث ، عن حكيم بن حزام، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: البيعان بالخيار حتى يتفرقا " -أو ما لم يتفرقا- فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما فعسى أن يدور بينهما فضل وتمحق بركة بيعهما".

قال همام: فسمعت أبا التياح يقول: سمعت هذا الحديث عن عبد الله بن الحارث، ،عن حكيم بن حزام، عن النبي -عليه السلام- بمثل هذا.


ش: هذا طريق آخر في حديث حكيم بن حزام، وهو صحيح، عن أبي بكرة بكار بن قتيبة ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن همام بن يحيى ... إلى آخره.

[ ص: 409 ] وأخرجه البخاري : نا إسحاق، أنا حبان، نا همام، أنا قتادة ، عن أبي الخليل ، عن عبد الله بن الحارث ، عن حكيم بن حزام، أن النبي -عليه السلام- قال: "البيعان بالخيار حتى يتفرقا -قال همام: وجدت في كتابي- بخيار -ثلاث مرار- فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما فعسى أن يربحا ربحا، ويمحقا بركة بيعهما".

قوله: "قال همام: فسمعت أبا التياح ... " إلى آخره إشارة إلى أن همام بن يحيى قد روى هذا الحديث عن أبي التياح يزيد بن حميد الضبعي البصري ، عن عبد الله بن الحارث ، عن حكيم بن حزام .

وقال مسلم : نا عمرو بن علي، قال: ثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال: ثنا همام ، عن أبي التياح، قال: سمعت عبد الله بن الحارث يحدث، عن حكيم بن حزام ، عن النبي -عليه السلام- بمثله.

التالي السابق


الخدمات العلمية