صفحة جزء
5535 ص: حدثنا محمد بن بحر بن مطر ، قال: ثنا أبو النضر هاشم بن القاسم، قال: ثنا أيوب بن عتبة ، عن أبي كثير الغبري ، عن أبي هريرة ، عن النبي -عليه السلام- قال: "البيعان بالخيار ما لم يتفرقا ، أو يكون بيع خيار". .


ش: أبو النضر -بالنون والضاد المعجمة- هاشم بن القاسم الليثي البغدادي شيخ أحمد وابن المديني ويحيى بن معين، ثقة ثبت، روى له الجماعة.

وأيوب بن عتبة اليمامي أبو يحيى قاضي اليمامة، فيه مقال، فعن أحمد : ضعيف.

وعن يحيى: ليس بشيء. قال البخاري : هو عندهم لين، وقال النسائي: مضطرب الحديث. وقال الدارقطني: يترك. وقال مرة: يعتبر به شيخ. وقال العجلي: يكتب حديثه.

وأبو كثير الغبري اليمامي الأعمى، قيل: اسمه يزيد بن عبد الرحمن بن أذينة، وقيل: يزيد بن عبد الله بن أذينة. وقيل ابن غفيلة، وثقه أبو حاتم وأبو داود [ ص: 410 ] والنسائي، روى له الجماعة، البخاري في غير "الصحيح"، والغبري -بضم الغين المعجمة وفتح الباء الموحدة- نسبة إلى غبر بن غنم بن حبيب بن كعب بن يشكر بن بكر بن وائل .

وحبيب -بضم الحاء وفتح الباء الموحدة وتشديد الياء.

والحديث أخرجه البزار في "مسنده": نا زيد بن أخرم الطائي، نا أبو داود، نا أيوب بن عتبة ، عن أبي كثير ، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: "أن النبي -عليه السلام- قال: "البيعان بالخيار ما لم يتفرقا". وهذا الحديث قد روي عن أبي هريرة من غير وجه.

وأخرجه أبو داود والترمذي بغير هذا اللفظ.

التالي السابق


الخدمات العلمية