صفحة جزء
5734 5735 ص: حدثنا حسين بن نصر، قال: ثنا شبابة بن سوار ، قال: أنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن يحدث، عن أبي هريرة ، -رضي الله عنه- قال: " كان لرجل على النبي -عليه السلام- دين، فتقاضاه فأغلظ له، فأقبل عليه أصحاب النبي -عليه السلام- وهموا به، فقال النبي -عليه السلام-: ذروه فإن لصاحب الدين مقالا، اشتروا له سنا فأعطوه إياه، فقالوا: إذا لا تجد إلا سنا هو خير من سنه، قال: فاشتروه فأعطوه إياه فإن خيركم - أو من خيركم - أحسنكم قضاء". .

حدثنا حسين، قال: سمعت يزيد بن هارون، قال: أنا سفيان الثوري ، عن سلمة بن كهيل، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ... فذكر بإسناده مثله، غير أنه لم يقل: "اشتروا له" وقال: " اطلبوا".


ش: هذان طريقان صحيحان، ورجالهما ثقات.

وأبو سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنهما-.

والحديث أخرجه مسلم: ثنا محمد بن بشار، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال: "كان لرجل على رسول الله -عليه السلام- حق فأغلظ له، فهم به أصحاب رسول الله -عليه السلام-، فقال النبي -عليه السلام-:

[ ص: 112 ] إن لصاحب الحق [مقالا، فقال لهم: اشتروا له سنا فأعطوه إياه..."
إلى آخره نحو رواية الطحاوي .

وأخرجه أيضا عن محمد بن عبد الله بن نمير، قال: ثنا أبي، قال: نا سفيان ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال: "جاء رجل يتقاضى رسول الله -عليه السلام- بعيرا، فقال: أعطوه سنا فوق سنه، وقال: خيركم أحسنكم قضاء".

وأخرجه البخاري في "الاستقراض": عن أبي الوليد ، عن شعبة ، عن سلمة بن كهيل ... إلى آخره نحو رواية مسلم الأولى.

وفي "الوكالة": عن سليمان بن حرب ، عن شعبة .

وفي "الهبة": عن عبدان ، عن أبيه، عن شعبة .

وعن محمد بن مقاتل ، عن عبد الله بن المبارك ، عن شعبة .

وفي "الاستقراض": عن مسدد ، عن يحيى القطان ، عن سفيان .

وفي "الاستقراض": عن أبي نعيم، عن سفيان.

وأخرجه الترمذي مختصرا: ثنا أبو كريب، قال: ثنا وكيع ، عن علي بن صالح ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال: "استقرض رسول الله -عليه السلام- سنا، فأعطاه سنا خيرا من سنه، وقال: خياركم أحاسنكم قضاء".

قال أبو عيسى: حديث أبي هريرة حديث حسن صحيح. وقد رواه شعبة وسفيان الثوري ، عن سلمة بن كهيل .

[ ص: 113 ] وأخرجه النسائي: أنا عمرو بن منصور، نا أبو نعيم، نا سفيان ، عن سلمة بن كهيل ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال: "كان لرجل على النبي -عليه السلام- سن من الإبل، فجاء يتقاضاه، فقال: أعطوه، فلم يجدوا إلا سنا فوق سنه، فقال: أعطوه، فقال: أوفيتني، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: إن خياركم أحسنكم قضاء".

قوله: "فتقاضاه" أي طلب منه قضاء دينه، قال الجوهري: اقتضى دينه وتقاضاه بمعنى.

قوله: "فأغلظ له" يحتمل إغلاظه له كان في طلب حقه وتشدده فيه لا في كلام مؤذ يسمعه إياه؛ فإن ذلك كفر ممن فعله مع النبي -عليه السلام-، وقد يكون القائل هذا غير مسلم من اليهود أو غيرهم كما جاء مفسرا منهم في غير هذا الحديث.

قوله: "وهموا به" أي: عزموا أن يوقعوا به فعلا.

قوله: "ذروه" أي: دعوه، أمر من يذر بمعنى يدع، وليس له ماض مستعمل.

قوله: "اشتروا له سنا" أي: ذات سن. قال الأزهري: البقرة والشاة يقع عليهم اسم السن إذا أثنتا، وتثنيان في السنة الثالثة، وليس معنى إسنانها كبرها كالرجل المسن، لكن معناه طلوع سنها في السنة الثالثة.

قوله: "أو من خيركم" شك من الراوي، والخير والشر يستعملان للتفضيل على لفظهما بمعنى الأخير والأشر.

التالي السابق


الخدمات العلمية