صفحة جزء
6382 6383 6384 6385 6386 ص: حدثنا ربيع المؤذن، قال: ثنا أسد ، قال: ثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن محمد بن علي ، عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه-: "أن رسول الله -عليه السلام- نهى يوم خيبر عن أكل لحوم الحمر الأهلية، وأذن في لحوم الخيل".

حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا إبراهيم بن بشار ، قال: ثنا سفيان ، عن عمرو ، عن جابر قال: " أطعمنا النبي -عليه السلام- لحوم الخيل، ونهانا عن لحوم الحمر". .

حدثنا يونس قال: ثنا ابن وهب، قال: أنا ابن جريج ، أن أبا الزبير المكي أخبره، أنه سمع جابر بن عبد الله يقول: " أكلنا زمن خيبر الخيل والحمار الوحشي، ونهانا رسول الله -عليه السلام- عن الحمار الأهلي". .

حدثنا فهد ، قال: ثنا محمد بن سعيد ، قال: أنا أبو خالد الأحمر ، عن ابن جريج ، عن عطاء ، عن جابر ، مثله.


ش: هذه أربع طرق صحاح:

الأول: عن ربيع بن سليمان المؤذن ، عن أسد بن موسى ... إلى آخره.

وأخرجه البخاري ومسلم: من حديث حماد بن زيد ، عن عمرو بن دينار ، عن محمد بن علي ، عن جابر: "أن رسول الله -عليه السلام- نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية وأذن في لحوم الخيل".

قلت: محمد بن علي بن الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهم- الملقب بالباقر؛ لتبقره في العلم أي لتوسعه.

الثاني: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن إبراهيم بن بشار الرمادي ، عن سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار ... إلى آخره.

[ ص: 131 ] وأخرجه العدني في "مسنده": ثنا سفيان ، عن عمرو بن دينار ، عن جابر بن عبد الله قال: "أطعمنا رسول الله -عليه السلام- لحوم الخيل، ونهانا عن لحوم الحمر".

الثالث: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن عبد الملك بن جريج ، عن أبي الزبير محمد بن مسلم المكي ، عن جابر .

الرابع: عن فهد بن سليمان ، عن محمد بن سعيد الأصبهاني شيخ البخاري ، عن أبي خالد الأحمر سليمان بن حيان ، عن عبد الملك بن جريج ، عن عطاء بن أبي رباح ، عن جابر .

وأخرجه ابن أبي شيبة: ثنا أبو خالد الأحمر ، عن ابن جريج ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال: "نهى رسول الله -عليه السلام- عن لحوم الحمر الأهلية".

التالي السابق


الخدمات العلمية