صفحة جزء
6387 6388 6389 6390 6391 ص: حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا روح بن عبادة ، قال: ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن البراء -سمعه منه- قال: " أصبنا حمرا يوم خيبر فطبخناها، فنادى منادي رسول الله -عليه السلام-: "أن اكفئوا القدور". .

حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا بشر بن عمر ، قال: ثنا شعبة ، عن عدي بن ثابت ، عن البراء ، وابن أبي أوفى ، عن النبي -عليه السلام- نحوه.

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا عبد الله بن رجاء ، قال: أنا شعبة ، عن عدي بن ثابت ، قال: سمعت البراء ، وعبد الله بن أبي أوفى. ... مثله، ولم يذكر "خيبر".

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا وهب ، قال: ثنا شعبة ، عن إبراهيم الهجري ، عن ابن أبي أوفى ، مثله.

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا وهب ، قال: ثنا شعبة ، عن الشيباني ، عن ابن أبي أوفى نحوه.


[ ص: 132 ] ش: هذه خمسة أسانيد:

الأول: عن البراء بن عازب وحده، أخرجه بإسناد صحيح، عن إبراهيم بن مرزوق ، عن روح بن عبادة ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، عن البراء بن عازب .

وأخرجه مسلم: ثنا ابن مثنى وابن بشار، قالا: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة ، عن أبي إسحاق، قال: قال البراء: "أصبنا يوم خيبر حمرا فنادى منادي رسول الله -عليه السلام- أن اكفئوا القدور".

الثاني: عن البراء مع عبد الله بن أبي أوفى .

أخرجه عن إبراهيم بن مرزوق ، عن بشر بن عمر الزهراني ، عن شعبة بن الحجاج ، عن عدي بن ثابت الأنصاري ، عن البراء بن عازب ، وعبد الله بن أبي أوفى كلاهما عن النبي -عليه السلام-، وهذا إسناد صحيح.

وأخرجه أحمد في "مسنده": ثنا هاشم، ثنا شعبة ، عن عدي بن ثابت سمعت البراء وابن أبي أوفى قالا: "أصبنا يوم خيبر حمرا، فنادى منادي رسول الله -عليه السلام-: أن اكفئوا القدور".

الثالث: كذلك عن الاثنين.

أخرجه بإسناد صحيح، عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن عبد الله بن رجاء الغداني شيخ البخاري ، عن شعبة ، عن عدي بن ثابت قال: سمعت البراء وعبد الله بن أبي أوفى .

وأخرجه مسلم: نا عبيد الله بن معاذ، قال: نا أبي، قال: ثنا شعبة ، عن عدي وهو -ابن ثابت- قال: سمعت البراء وعبد الله بن [أبي] أوفى يقولان: "أصبنا حمرا طبخناها فنادى منادي رسول الله -عليه السلام-: اكفئوا القدور.

[ ص: 133 ] الرابع: عن عبد الله بن أبي أوفى وحده.

أخرجه بإسناد صحيح عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن إبراهيم بن مسلم الهجري ، عن عبد الله بن أبي أوفى .

وأخرجه أحمد: بأتم منه: ثنا علي بن عاصم، قال: ثنا الهجري قال: "خرجت في جنازة ابنة عبد الله بن أبي أوفى، وهو على بغلة له حواء يعني سوداء، قال: فجعلن النساء يقلن لقائده: قدمه أمام الجنازة، ففعل، قال: فسمعته يقول: أين الجنازة؟ قال: فقالوا: خلفك، قال: ففعل ذلك مرة أو مرتين، قال: ثم قال: ألم أنهك أن تقدمني أمام الجنازة؟ قال: فسمع امرأة تلتدم -وقال مرة: ترثي- فقال: مه ألم أنهكن عن هذا؟ إن رسول الله -عليه السلام- كان ينهانا عن المراثي، لتفض إحداكن من عبرتها ما شاءت، فلما وضعت الجنازة تقدم، فكبر عليها أربع تكبيرات ثم قام هنية فسبح به بعض القوم، فانفتل فقال: أكنتم ترون أني أكبر الخامسة؟ قالوا: نعم، قال: إن رسول الله -عليه السلام- كان إذا كبر الرابعة قام هنية، فلما وضعت الجنازة جلس، وجلسنا إليه، فسئل عن لحوم الحمر الأهلية، فقال: تلقانا يوم خيبر حمر أهلية خارجا عن القرية فوقع الناس فيها فذبحوها، فإن القدور لتغلي ببعضه إذ نادى منادي رسول الله -عليه السلام-: أهريقوها فأهرقناها، ورأيت على عبد الله مطرفا من خز أخضر".

الخامس: عن عبد الله وحده أيضا.

أخرجه بإسناد صحيح عن إبراهيم بن مرزوق ، عن وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن سليمان الشيباني ، عن عبد الله بن أبي أوفى .

وأخرجه مسلم: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، قال: نا علي بن مسهر ، عن الشيباني قال: "سألت عبد الله بن أبي أوفى عن لحوم الحمر الأهلية، فقال: أصابتنا مجاعة يوم خيبر ونحن مع رسول الله -عليه السلام- وقد أصبنا للقوم حمرا خارجة من المدينة، [ ص: 134 ] فنحرناها فإن قدورنا لتغلي إذ نادى منادي رسول الله -عليه السلام- أن اكفئوا القدور ولا تطعموا من لحوم الحمر شيئا".

التالي السابق


الخدمات العلمية