صفحة جزء
6395 6396 6397 ص: حدثنا إسماعيل بن يحيى المزني ، قال: ثنا محمد بن إدريس الشافعي، قال: ثنا سفيان ، عن أيوب السختياني ، عن ابن سيرين ، عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: لما افتتح النبي -عليه السلام- خيبر أصابوا حمرا، فطبخوا منها مطبخة، فنادى منادي رسول الله -عليه السلام-: ألا إن الله ورسوله ينهيانكم عنها؛ فإنها نجس فاكفئوا القدور". .

حدثنا أبو أمية ، قال: ثنا عبيد الله بن عمرو، قال: ثنا حماد ، عن هشام ، عن محمد ، عن أنس .

وأيوب ، عن محمد ، -قال حماد: : أظنه عن أنس- قال: قال: " أتي رسول الله -عليه السلام- يوم خيبر، فقيل له: أكلت الحمر. فسكت، ثم أتي فقيل له: أفنيت الحمر، فأمر أبا طلحة ينادي. . ." ، فذكر مثله.

[ ص: 136 ] حدثنا حسين بن نصر، قال: سمعت يزيد بن هارون ، قال: أنا هشام ، قال: ثنا الزبيدي ، عن محمد ، عن أنس ، عن النبي -عليه السلام- مثله.


ش: هذه ثلاث طرق صحاح:

الأول: عن المزني ، عن الشافعي ، عن سفيان بن عيينة ، عن أيوب السختياني ، عن محمد بن سيرين ، عن أنس .

وأخرجه مسلم: ثنا ابن أبي عمر، قال: ثنا سفيان ، عن أيوب ، عن محمد ، عن أنس قال: "لما افتتح رسول الله -عليه السلام- خيبر أصبنا حمرا خارجة من القرية [فطبخنا] منها، فنادى منادي النبي -عليه السلام-: ألا إن الله ورسوله ينهيانكم عنها؛ فإنها رجس من عمل الشيطان، فأكفئت القدور بما فيها، وإنها لتفور بما فيها".

الثاني: عن أبي أمية محمد بن إبراهيم الطرسوسي ، عن عبيد الله بن عمرو الرقي ، عن حماد بن سلمة ، عن هشام بن حسان الأزدي ، عن محمد بن سيرين ، عن أنس، وعن أيوب السختياني ، عن محمد ، عن أنس .

وأخرجه مسلم: ثنا محمد بن المنهال الضرير، قال: ثنا يزيد بن زريع، قال: نا هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أنس بن مالك قال: "لما كان [يوم] خيبر جاء جاء فقال: يا رسول الله، أكلت الحمر، ثم جاء آخر فقال: يا رسول الله، أفنيت الحمر، فأمر رسول الله -عليه السلام- أبا طلحة فنادى: إن الله ورسوله ينهيانكم عن لحوم الحمر؛ فإنها رجس -أو نجس- قال: فأكفئت القدور بما فيها".

الثالث: عن حسين بن نصر بن المعارك ، عن يزيد بن هارون ، عن هشام بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، عن أنس .

[ ص: 137 ] وأخرجه أحمد في "مسنده" .

التالي السابق


الخدمات العلمية