صفحة جزء
6603 6604 6605 ص: حدثنا أحمد بن داود ، قال: ثنا يعقوب بن حميد ، قال: ثنا عبد الله بن رجاء ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله -عليه السلام- قال: " من أكل من هذه الشجرة فلا يأتي المساجد". .

[ ص: 214 ] حدثنا فهد ، قال: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال: أنا ابن نمير ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، أن رسول الله -عليه السلام- قال: " من أكل من هذه البقلة فلا يقرب المسجد حتى يذهب ريحها -يعني الثوم-".

حدثنا محمد بن خزيمة ، وفهد ، قالا: ثنا عبد الله بن صالح ، قال: حدثني الليث ، قال: حدثني ابن الهاد ، عن نافع ، عن ابن عمر قال: " نهى رسول الله -عليه السلام- عن أكل الثوم بخيبر". .
ش: هذه ثلاث طرق:

الأول: عن أحمد بن داود المكي ، عن يعقوب بن حميد بن كاسب المدني فيه مقال، فعن يحيى: ليس بثقة، وقال النسائي: ليس بشيء. عن عبد الله بن رجاء الغداني عن عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب ، عن نافع ، عن ابن عمر - رضي الله عنهما -.

وأخرجه ابن ماجه: نا محمد بن الصباح، نا عبد الله بن رجاء المكي ، عن عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "من أكل من هذه الشجرة شيئا فلا يأتين المسجد".

قوله: "من هذه الشجرة" إشارة إلى شجرة الثوم.

الثاني: عن فهد بن سليمان ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن عبد الله بن نمير ، عن عبيد الله بن عمر ... . إلى آخره.

وأخرجه البخاري: حدثني عبيد بن إسماعيل ، عن أبي أسامة ، عن عبيد الله ، عن نافع وسالم ، عن ابن عمر: "أن رسول الله -عليه السلام- نهى يوم خيبر عن أكل الثوم، وعن لحوم الحمر الأهلية -نهى عن أكل الثوم، عن نافع وحده، ولحوم الحمر الأهلية عن سالم-".

[ ص: 215 ] الثالث: عن محمد بن خزيمة بن راشد ، وفهد بن سليمان، كلاهما عن عبد الله بن صالح المصري شيخ البخاري ، عن الليث بن سعد ، عن يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد الليثي المدني ، عن نافع ، عن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -.

وأخرجه مسلم وأبو داود من حديث يحيى: عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ... . إلى آخره نحوه، وليس في رواية أبي داود ذكر خيبر.

التالي السابق


الخدمات العلمية