صفحة جزء
6609 ص: حدثنا محمد بن عمرو ، قال: ثنا عبيد الله بن موسى ، عن ابن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن جابر، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: " من أكل من هذه البقلة فلا يقربنا في مسجدنا -أو لا يقربن مسجدنا-". .
[ ص: 218 ] ش: محمد بن عمرو بن يونس التغلبي .

وعبيد الله بن موسى بن أبي المختار العبسي الكوفي شيخ البخاري .

وابن أبي ليلى هو محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى قاضي الكوفة، فيه مقال. وعطاء هو ابن أبي رباح .

والحديث أخرجه الجماعة غير ابن ماجه .

فقال البخاري: ثنا علي بن عبد الله، ثنا أبو صفوان عبد الله بن سعد، أنا يونس ، عن ابن شهاب، قال: حدثني عطاء، أن جابر بن عبد الله زعم عن النبي -عليه السلام- قال: "من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا -أو ليعتزل مسجدنا-".

وقال مسلم: نا أبو الطاهر وحرملة، قالا: أنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس ، عن ابن شهاب، قال: حدثني عطاء بن أبي رباح، أن جابر بن عبد الله قال -في رواية حرملة: زعم- أن رسول الله -عليه السلام- قال: "من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا -أو ليعتزل مسجدنا. . . .-" الحديث.

وقال أبو داود: نا أحمد بن صالح، [قال: نا ابن وهب] ، قال: أخبرني يونس ، عن ابن شهاب، قال: حدثني عطاء بن أبي رباح، أن جابر بن عبد الله قال: إن رسول الله -عليه السلام- قال: "من أكل. . . ." إلى آخره نحوه.

وقال الترمذي: ثنا إسحاق بن منصور، قال ثنا يحيى بن سعيد القطان ، عن ابن جريج، قال: أنا عطاء ، عن جابر، قال: قال: رسول الله -عليه السلام-: "من أكل من هذه -أو قال مرة: الثوم والبصل والكراث- فلا يقربنا في مسجدنا".

[ ص: 219 ] وقال النسائي: أنا إسحاق بن منصور ... ." إلى آخره نحوه.

التالي السابق


الخدمات العلمية