صفحة جزء
6661 6662 6663 6664 ص: حدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا أبو عامر العقدي ، قال: ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن ابن أبي ليلى قال: " استسقى حذيفة بالمدائن، ، فأتاه دهقان بإناء من فضة، فرمى به، ثم قال: إني كنت نهيته عنه فأبى أن ينتهي؛ إن رسول الله -عليه السلام- نهى عن شراب في آنية الذهب والفضة، وعن لبس الحرير والديباج، وقال: دعوه لهم في الدنيا، وهي لكم في الآخرة". .

[ ص: 271 ] حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا وهب ، قال: ثنا شعبة ، عن الحكم ، عن ابن أبي ليلى مثله.

حدثنا علي بن شيبة ، قال: ثنا أبو غسان ، قال: ثنا مسعود بن سعد الجعفي ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى مثله.

حدثنا ابن مزروق، قال: ثنا أبو إسحاق الضرير ، قال: ثنا ابن عون ، عن مجاهد ، عن ابن أبي ليلى مثله.


ش: من الأحاديث الدالة على تحريم الحرير على الرجال حديث حذيفة بن اليمان، أخرجه من أربع طرق:

الأول: إسناده صحيح، عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي ، عن شعبة بن الحجاج ، عن الحكم بن عتيبة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري .

وأخرجه مسلم: ثنا عبيد الله بن معاذ العنبري، قال: ثنا أبي، قال: نا شعبة ، عن الحكم، سمع عبد الرحمن -يعني ابن أبي ليلى- قال: "شهدت حذيفة يستسقي بالمدائن فأتاه إنسان بإناء من فضة. . . . الحديث نحوه.

الثاني: أيضا صحيح، عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن وهب بن جرير ، عن شعبة ... . إلى آخره.

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا وكيع ، عن شعبة ، عن الحكم ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن حذيفة قال: "نهى رسول الله -عليه السلام- عن لبس الحرير والذهب، وقال: هو لهم في الدنيا، ولنا في الآخرة".

الثالث: إسناده جيد، عن علي بن شيبة بن الصلت السدوسي ، عن أبي غسان [ ص: 272 ] مالك بن إسماعيل النهدي شيخ البخاري ، عن مسعود بن سعد الجعفي ، عن يزيد بن أبي زياد القرشي الكوفي ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى .

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": نا عبد الرحيم ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن حذيفة: "أن رسول الله -عليه السلام- نهى أن يلبس الحرير والديباج، وقال: هو لهم في الدنيا ولكم في الآخرة".

الرابع: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي إسحاق الضرير واسمه إبراهيم بن زكريا البصري، ضعيف جدا، عن عبد الله بن عون ، عن مجاهد ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى .

وأخرجه البخاري: ثنا علي، ثنا وهب بن جرير، قال: ثنا أبي، قال: سمعت [ابن] أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن ابن أبي ليلى ، عن حذيفة - رضي الله عنه - قال: "نهانا النبي -عليه السلام- أن نشرب في آنية الذهب والفضة، وأن نأكل فيها، وعن لبس الحرير والديباج، وأن نجلس عليه".

أخرجه مسلم أيضا نحوه بطرق متعددة.

التالي السابق


الخدمات العلمية