صفحة جزء
6669 6670 ص: حدثنا عبد الغني بن أبي عقيل ، قال: ثنا عبد الرحمن بن زياد ، قال: ثنا شعبة (ح).

وحدثنا ابن مرزوق، قال: ثنا أبو داود ، ووهب، قالا: ثنا شعبة ، عن الأشعث بن أبي الشعثاء ، عن معاوية بن سويد بن مقرن ، عن البراء بن عازب - رضي الله عنه - قال: " نهانا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الحرير والديباج، ، والشراب في آنية الذهب والفضة".


ش: من الأحاديث الدالة على تحريم الحرير على الرجال حديث البراء بن عازب، وأخرجه من طريقين صحيحين:

الأول: عن عبد الغني بن رفاعة بن عبد الملك بن أبي عقيل المصري، شيخ أبي داود ، عن عبد الرحمن بن زياد الثقفي الرصاصي ، عن شعبة بن الحجاج ، عن الأشعث بن أبي الشعثاء سليم بن الأسود الكوفي ، عن معاوية بن سويد بن مقرن المزني الكوفي ، عن البراء بن عازب .

[ ص: 275 ] وأخرجه البخاري: ثنا أبو الوليد، نا شعبة ، عن الأشعث، قال: سمعت معاوية بن سويد بن مقرن ، عن البراء - رضي الله عنه - قال: "أمرنا النبي -عليه السلام- بسبع، ونهانا عن سبع، أمرنا: باتباع الجنائز، وعيادة المريض، وإجابة الداعي، ونصر المظلوم، وإبرار المقسم، ورد السلام وتشميت العاطس، ونهانا عن آنية الفضة، وخاتم الذهب، والحرير، والديباج، والقسي، والإستبرق".

وأخرجه مسلم: نا يحيى بن يحيى التميمي، قال: أنا أبو خيثمة ، عن أشعث بن أبي الشعثاء) (ح).

وحدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس، قال: نا زهير، قال: نا أشعث، قال حدثني معاوية بن سويد بن مقرن، قال: دخلت على البراء بن عازب فسمعته يقول: "أمرنا رسول الله -عليه السلام- بسبع ونهانا عن سبع، أمرنا بعيادة المريض، واتباع الجنائز، وتشميت العاطس وإبرار -القسم أو المقسم- ونصر المظلوم، وإجابة الداعي، وإفشاء السلام، ونهانا عن خواتم -أو عن تختم- بالذهب، وعن شرب بالفضة، وعن المياثر، وعن القسي، وعن لبس الحرير والإستبرق والديباج".

الثاني: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، ووهب بن جرير، كلاهما عن شعبة ، عن الأشعث ... . إلى آخره.

وأخرجه [الترمذي]: نا ابن بشار ، عن غندر وابن مهدي ، عن شعبة ، عن الأشعث ... . إلى آخره.

[ ص: 276 ] والنسائي: أخبرنا سليمان بن منصور البلخي ، وهناد بن السري ، عن أبي الأحوص ، عن [الأشعث] . . . . إلى آخره.

وابن ماجه: ثنا علي بن محمد ، عن وكيع ، عن علي بن صالح ، عن أشعث ... . إلى آخره.

التالي السابق


الخدمات العلمية