صفحة جزء
6875 6876 6877 6878 6879 ص: حدثنا إبراهيم بن مرزوق، قال: ثنا أبو حذيفة ، قال: ثنا سفيان ، قال: ثنا أبو الزبير ، عن جابر - رضي الله عنه -: " أن رسول الله -عليه السلام- كره أن يضع الرجل إحدى رجليه على الأخرى".

حدثنا يونس ، قال: أخبرني شعيب بن الليث ، عن أبيه ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله، وزاد: "وهو مضطجع".

حدثنا سليمان بن شعيب ، قال: ثنا عبد الرحمن بن زياد ( ، (ح).

وحدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا حجاج بن المنهال ، قالا: ثنا حماد بن سلمة ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، عن النبي -عليه السلام- مثله.

حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا المقدمي ، قال: ثنا المعتمر ، عن أبيه ، عن خداش ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، عن النبي -عليه السلام- مثله.
ش: هذه خمس طرق:

الأول: إسناده صحيح، عن إبراهيم بن مرزوق ، عن أبي حذيفة موسي بن مسعود النهدي ، عن سفيان الثوري ، عن أبي الزبير محمد بن مسلم بن تدرس المكي .

وأخرجه مسلم بأتم منه: ثنا قتيبة، قال: ثنا ليث .

وثنا ابن رمح، قال: أنا الليث ، عن أبي الزبير ، عن جابر: "أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن اشتمال الصماء، والاحتباء في ثوب واحد، وأن يرفع الرجل إحدى رجليه على الأخرى وهو مستلق على ظهره".

الثاني: أيضا صحيح، عن يونس بن عبد الأعلى ، عن شعيب بن الليث ، عن [ ص: 430 ] أبيه الليث بن سعد ، عن أبي الزبير محمد بن مسلم ، عن جابر .

وأخرجه أبو داود: عن قتيبة ، عن الليث .

وعن موسى [عن] حماد، جميعا عن أبي الزبير نحوه.

الثالث: أيضا صحيح، عن سليمان بن شعيب ، عن عبد الرحمن بن زياد الرصاصي ، عن حماد بن سلمة ، عن أبي الزبير محمد بن مسلم ، عن جابر .

الرابع: أيضا صحيح، عن محمد بن خزيمة ، عن حجاج بن المنهال ، عن حماد ... . إلى آخره.

وأخرجه أحمد في "مسنده" .

الخامس: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن محمد بن أبي بكر المقدمي شيخ البخاري ومسلم ، عن المعتمر بن سليمان بن طرخان البصري الثقة ، عن أبيه سليمان بن طرخان البصري الثقة ، عن خداش -بكسر الخاء المعجمة وبالدال المهملة وفي آخره شين معجمة- بن عياش العبدي البصري، وثقه ابن حبان، وقال الترمذي: خداش هذا لا يعرف من هو، وأخرجه من حديثه عن عبيد بن أسباط بن محمد القرشي ، عن أبيه، عن سليمان التيمي ، عن خداش ، عن أبي الزبير، وقال: حديث صحيح، ولا نعرف خداشا من هو.

التالي السابق


الخدمات العلمية