صفحة جزء
6882 6883 6884 6885 6886 6887 6888 ص: وخالفهم في ذلك آخرون فلم يروا بذلك بأسا، واحتجوا في ذلك بما روي [ ص: 432 ] عن رسول الله -عليه السلام-: حدثنا يونس ، قال: ثنا سفيان ، عن الزهري ، عن عباد بن تميم ، عن عمه قال: " رأيت النبي -عليه السلام- مستلقيا في المسجد، واضعا إحدى رجليه على الأخرى". .

حدثنا روح بن الفرج ، قال: ثنا عبد الرحمن بن يعقوب بن أبي عباد ، قال: ثنا سفيان ، قال: ثنا الزهري ، قال: ثنا عباد بن تميم ، عن عمه عبد الله بن زيد ، عن النبي -عليه السلام- مثله.

حدثنا يزيد بن سنان، : قال ثنا أبو بكر الحنفي ، قال: ثنا ابن أبي ذئب ، قال: ثنا الزهري ، قال حدثني عباد بن تميم ، عن عمه ، عن النبي -عليه السلام- مثله.

حدثنا يونس، قال: أنا وهب ، قال: حدثني مالك بن أنس ويونس ، عن ابن شهاب ، عن عباد بن تميم ، عن عمه ، عن رسول الله -عليه السلام- بمثله.

حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا عثمان بن عمر، قال: أنا مالك ، عن ابن شهاب. . ... ، فذكر بإسناده مثله.

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا حجاج ، قال: ثنا عبد العزيز بن عبد الله الماجشون (ح).

وحدثنا علي بن عبد الرحمن ، قال: ثنا علي بن الجعد ، قال: ثنا عبد العزيز بن عبد الله ، عن ابن شهاب، قال: حدثني محمود بن لبيد ، عن عباد بن تميم ، عن عمه ، عن النبي -عليه السلام- مثله.
ش: أي خالف القوم المذكورين جماعة آخرون، وأراد بهم: الحسن البصري ، والشعبي ، وسعيد بن المسيب ، وأبا مجلز ، ومحمد بن الحنفية؛ فإنهم قالوا: لا بأس بوضع إحدى الرجلين على الأخرى، وروي ذلك عن أسامة بن زيد ، وعبد الله بن عمر، وأبيه عمر بن الخطاب ، وعثمان ، وعبد الله بن مسعود ، وأنس بن مالك - رضي الله عنهم -.

قوله: "واحتجوا في ذلك" أي احتج هؤلاء الآخرون فيما ذهبوا إليه بحديث عبد الله بن زيد بن عاصم الأنصاري .

[ ص: 433 ] وأخرجه من سبع طرق صحاح:

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن سفيان بن عيينة ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن عباد بن تميم ، عن عمه عبد الله بن زيد الأنصاري .

وأخرجه مسلم: عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن ابن عيينة ، عن الزهري .. إلى آخره نحوه.

الثاني: عن روح بن الفرج القطان شيخ الطبراني ، عن عبد الرحمن بن يعقوب بن أبي عباد العبدي البصري ، عن سفيان الثوري ، عن محمد بن مسلم الزهري ... . إلى آخره.

وأخرجه الترمذي: عن سعيد بن عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن الزهري .. إلى آخره نحوه.

الثالث: عن يزيد بن سنان القزاز ، عن أبي بكر عبد الكبير بن عبد المجيد الحنفي ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، عن محمد بن مسلم الزهري .. إلى آخره.

الرابع: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك بن أنس ويونس بن يزيد الأيلي، كلاهما عن محمد بن مسلم الزهري .. إلى آخره.

وأخرجه أبو داود: عن النفيلي والقعنبي، جميعا عن مالك .. إلى آخره نحوه.

الخامس: عن إبراهيم بن مرزوق ، عن عثمان بن عمر بن فارس ، عن مالك .. إلى آخره.

وأخرجه النسائي: عن قتيبة ، عن مالك نحوه.

السادس: عن محمد بن خزيمة ، عن حجاج بن منهال ، عن عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون المدني ، عن الزهري ، عن محمود بن لبيد بن عقبة بن [ ص: 434 ] رافع الأشهلي المدني -المختلف في صحبته- عن عباد بن تميم ، عن عمه عبد الله بن زيد بن عاصم .

وأخرجه الطبراني في "الكبير": ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا حجاج بن منهال وأحمد بن يونس، قالا: ثنا عبد العزيز بن أبي سلمة ، عن ابن شهاب ، عن محمود بن لبيد ، عن عباد بن تميم ، عن عمه عبد الله بن زيد: "أنه رأى رسول الله -عليه السلام- مستلقيا ثم ينصب إحدى رجليه ثم يعرض عليها الأخرى".

السابع: عن علي بن عبد الرحمن ، عن علي بن الجعد بن عبيد الجوهري شيخ البخاري وأبي داود ، عن عبد العزيز بن عبد الله الماجشون ، عن الزهري .. إلى آخره.

التالي السابق


الخدمات العلمية