صفحة جزء
6920 6921 ص: حدثنا يونس، قال: أنا ابن وهب، قال: أخبرني ابن أبي ذئب ، عن الحارث بن عبد الرحمن ، عن كريب مولى ابن عباس ، عن أسامة بن زيد ، عن رسول الله -عليه السلام- قال: " لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة". .

حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا علي بن الجعد، قال: أنا ابن أبي ذئب ، عن عبد الرحمن بن مهران ، عن عمير مولى ابن عباس ، عن أسامة بن زيد ، عن النبي -عليه السلام-: " أنه دخل الكعبة ، فرأى فيها صورا، فأمرني فأتيته بدلو من ماء، فجعل يضرب به الصور يقول: قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون". .


ش: هذان وجهان صحيحان:

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب المدني ، عن الحارث بن عبد الرحمن المدني خال ابن أبي ذئب ، وثقه ابن حبان .

[ ص: 460 ] وأخرجه الطبراني مطولا: ثنا العباس بن الفضل الأسفاطي، نا خالد بن يزيد العمري، ثنا ابن أبي ذئب ، عن الحارث بن عبد الرحمن ، عن كريب ، عن أسامة قال: "دخلت على النبي -عليه السلام- وعليه الكآبة، فقلت: ما لك يا رسول الله؟ فقال: إن جبريل -عليه السلام- وعدني أن يأتيني ولم يأتني منذ ثلاث، قال: وإذا كلب، قال أسامة: فوضعت يدي على رأسي فصحت، فقال: ما لك يا أسامة؟! فقلت: كلب، فأمر به النبي -عليه السلام- فقتل، ثم أتاه جبريل -عليه السلام-، فقال: ما لك لم تأتني وكنت إذا وعدتني لم تخلفني؟ فقال: إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا تصاوير".

الثاني: عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن علي بن الجعد الجوهري، شيخ البخاري عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، عن عبد الرحمن بن مهران مولى بني هاشم، وثقه ابن حبان ، عن عمير مولى ابن عباس ، من رجال مسلم .

وأخرجه الطبراني أيضا: ثنا الأسفاطي، ثنا خالد بن يزيد العمري، نا ابن أبي ذئب ، عن عبد الرحمن بن مهران ، عن عمير مولى ابن عباس ، عن أسامة بن زيد : "أن النبي -عليه السلام- دخل البيت، فرأى صورة، فدعا بماء فجعل يمحوها ويقول: قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون"

التالي السابق


الخدمات العلمية