صفحة جزء
303 304 ص: حدثنا يزيد بن سنان، قال: ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، قال: ثنا أبي، قال: ثنا حسين المعلم ، عن يحيى بن أبي كثير ، عن أبي سلمة ، عن عطاء بن يسار ، عن زيد بن خالد الجهني: " ، أنه سأل عثمان - رضي الله عنه - عن الرجل يجامع فلا ينزل، قال: ليس عليه إلا الطهور ، ثم قال: سمعته من النبي - عليه السلام -قال: وسألت علي بن أبي طالب ، والزبير بن العوام ، وطلحة بن عبيد الله ، وأبي بن كعب ، - رضي الله عنهم - فقالوا ذلك".

قال: وأخبرني أبو سلمة، قال حدثني عروة، أنه سأل أبا أيوب ، فقال ذلك".
.


ش: إسناده صحيح، ورجاله رجال الصحيحين ما خلا يزيد ، وهو أيضا ثقة، وروى عنه النسائي .

وأخرجه البخاري : ثنا أبو نعيم ، قال: ثنا عبد الوارث ، عن الحسين المعلم ، قال يحيى وأخبرني أبو سلمة ، أن عطاء بن يسار أخبره، أن زيد بن خالد الجهني أخبره، أنه سأل عثمان بن عفان فقال: "أرأيت إذا جامع الرجل امرأته فلم يمن ؟ فقال عثمان : يتوضأ كما يتوضأ للصلاة، ويغسل ذكره.

وقال عثمان - رضي الله عنه - سمعته من رسول الله - عليه السلام - فسألت [عن] ذلك علي بن أبي طالب ، والزبير بن العوام ، وطلحة بن عبيد الله ، وأبي بن كعب ، فأمروه بذلك"
وأخبرني أبو سلمة أن عروة بن الزبير أخبره أن أبا أيوب أخبره أنه سمع ذلك من رسول الله عليه السلام.

[ ص: 473 ] وأخرجه مسلم : عن عبد الوارث بن عبد الصمد ، عن أبيه، عن جده، عن الحسن ... إلى آخره نحو رواية الطحاوي ، غير أن لفظه: "قال عثمان : يتوضأ كما يتوضأ للصلاة، ويغسل ذكره" .

قوله: "ليس عليه إلا الطهور" أراد به: الوضوء، كما جاء مفسرا في رواية الشيخين.

التالي السابق


الخدمات العلمية