صفحة جزء
6995 ص: حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا الحماني ، قال : ثنا قيس قال : ثنا قيس بن الربيع ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله .

وعن الأعمش ، عن عمارة ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن عبد الله قال : قال رسول الله -عليه السلام - : " إن من الشعر حكما " .


ش: هذان إسنادان :

الأول : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن يحيى بن عبد الحميد الحماني الكوفي ، عن قيس بن الربيع الأسدي الكوفي ، فيه مقال ، عن سليمان الأعمش ، عن إبراهيم النخعي ، عن عبيدة -بفتح العين وكسر الباء الموحدة - بن عمرو السلماني -عن عبد الله بن مسعود .

[ ص: 24 ] وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا طلق بن غنام ، عن قيس ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله ، عن النبي -عليه السلام - قال : "إن من الشعر حكما وإن من البيان سحرا " .

الثاني : عن إبراهيم ، عن الحماني ، عن قيس ، عن الأعمش ، عن عمارة بن عمير التيمي الكوفي ، عن عبد الرحمن بن يزيد النخعي ، عن عبد الله .

وأخرجه الترمذي من غير هذا الوجه : ثنا أبو سعيد الأشج ، قال : ثنا يحيى بن عبد الملك بن أبي غنية ، قال : حدثني أبي ، عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله -عليه السلام - : "إن من الشعر حكمة " .

قال أبو عيسى : هذا حديث غريب من هذا الوجه ، إنما رفعه أبو سعيد الأشج ، عن ابن أبي غنية ، وروى غيره عن ابن أبي غنية هذا الحديث موقوفا ، وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه عن عبد الله بن مسعود ، عن النبي -عليه السلام - .

قوله : "حكما " أي حكمة ، وقد فسرناه .

التالي السابق


الخدمات العلمية