صفحة جزء
6997 6998 6999 ص: حدثنا يونس ، قال : أنا ابن وهب ، قال : أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن مروان ، عن عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث ، عن أبي بن كعب ، أن رسول الله -عليه السلام - قال : " إن من الشعر حكما " .

حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا إبراهيم بن أبي الوزير ، قال : ثنا إبراهيم بن سعد ، عن الزهري . . ... ، فذكر بإسناده مثله ، غير أنه قال : عن عبد الله بن الأسود بن عبد يغوث .

حدثنا حسين بن نصر ، قال : سمعت يزيد بن هارون ، قال : أنا إبراهيم بن سعد . . ... ، فذكر بإسناده مثله ، غير أنه قال : عن عبد الله بن الأسود بن عبد يغوث .


[ ص: 25 ] ش: هذه ثلاث طرق صحاح :

الأول : رجاله كلهم رجال الصحيح ، عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي المدني -أحد الفقهاء السبعة ، قيل : اسمه محمد ، وقيل : اسمه أبو بكر وكنيته أبو عبد الرحمن ، والصحيح أن اسمه وكنيته واحد ، وهو يروي عن مروان بن الحكم بن أبي العاص ، ولد بعد الهجرة بسنتين ولم يصح له سماع من النبي -عليه السلام - ولا رآه ، وهو يروي عن عبد الرحمن بن الأسود بن [عبد] يغوث بن وهب بن عبد مناف بن زهرة القرشي ، أدرك النبي -عليه السلام - ولا تصح له رؤية ولا صحبة .

وأخرجه البخاري : ثنا أبو اليمان ، أنا شعيب ، عن الزهري ، قال : أخبرني أبو بكر بن عبد الرحمن ، أن مروان بن الحكم أخبره ، أن عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث أخبره ، أن أبي بن كعب أخبره ، أن رسول الله -عليه السلام - قال : "إن من الشعر حكمة " .

الثاني : عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن إبراهيم بن عمر بن مطرف بن أبي الوزير الهاشمي المكي ، عن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري ، عن محمد بن مسلم الزهري ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن . . . . إلى آخره نحوه ، غير أنه قال في هذه الرواية : عن عبد الله بن الأسود عوض عبد الرحمن بن الأسود ، قال ابن حبان : ومن قال عبد الله بن الأسود بن عبد يغوث فقد وهم ، قاله إبراهيم بن سعد .

وأخرجه أحمد في "مسنده " نحوه : ثنا عبد الرحمن بن مهدي وأبو كامل ،

[ ص: 26 ] قالا : ثنا إبراهيم بن سعد ، عن الزهري -قال أبو كامل في حديثه : ثنا ابن شهاب ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن ، عن مروان بن الحكم ، عن عبد الله بن الأسود بن عبد يغوث ، عن أبي بن كعب أن رسول الله -عليه السلام - قال : "إن من الشعر حكمة " .

قال عبد الرحمن : هكذا يقول إبراهيم بن سعد في حديثه : عبد الله بن الأسود ، وإنما هو عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث .

الثالث : عن حسين بن نصر ، عن يزيد بن هارون الواسطي ، عن إبراهيم بن سعد الزهري ، عن محمد بن مسلم الزهري . . . . إلى آخره ، فذكر بإسناده مثله ، غير أنه قال في روايته : عن عبد الله بن الأسود بن عبد يغوث .

وأخرجه أبو داود : عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن ابن المبارك ، عن يونس ، عن الزهري . . . إلى آخره نحوه . وفيه : عن عبد الله بن الأسود بن عبد يغوث .

التالي السابق


الخدمات العلمية