صفحة جزء
314 ص: حدثنا يزيد، قال: ثنا العلاء بن محمد بن سنان ، قال: ثنا محمد بن عمرو بن علقمة ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال: "بعث رسول الله - عليه السلام - إلى رجل من الأنصار ، فأبطأ، فقال: ما حبسك؟ قال: كنت أصيب من أهلي فلما جاء رسولك اغتسلت من غير أن أحدث شيئا. فقال رسول الله - عليه السلام -: الماء من الماء، والغسل على من أنزل" .


ش: العلاء بن سنان المازني ضعفه يحيى وغيره.

ومحمد بن يحيى بن علقمة فيه مقال.

وأبو سلمة عبد الله بن عبد الرحمن .

وقد رأيت أن الطحاوي أخرج حديث: "الماء من الماء" عن ثلاثة من الصحابة وهم: أبو سعيد الخدري ، وأبو أيوب الأنصاري ، وأبو هريرة .

وفي الباب عن: عتبان الأنصاري ، وحديثه عند أحمد : رواه بإسناده عن عتبان أو ابن عتبان الأنصاري قال: "قلت: يا نبي الله; إني كنت مع أهلي، فلما سمعت صوتك، أقلعت، فاغتسلت. فقال رسول الله - عليه السلام -: الماء من الماء " .

[ ص: 480 ] وعن رافع بن خديج ، وحديثه عند الطبراني وأحمد عنه، قال: "ناداني رسول الله - عليه السلام - وأنا على بطن امرأتي، فقمت ولم أنزل، فاغتسلت، فأخبرته: إنك دعوتني وأنا على بطن امرأتي، فقمت ولم (أمن) فاغتسلت. فقال رسول الله - عليه السلام -: لا عليك، الماء من الماء" .

وعن عبد الرحمن بن عوف - رضي الله عنه - وحديثه عند أبي يعلى بإسناده عنه قال: "انطلق رسول الله - عليه السلام - في طلب رجل من الأنصار ، فدعاه، فخرج الأنصاري ورأسه يقطر ماء، فقال رسول الله - عليه السلام - ما لرأسك؟ قال: دعوتني وأنا مع أهلي، فخفت أن أحتبس عليك، فعجلت، فقمت وصببت علي الماء، ثم خرجت. فقال: هل كنت أنزلت؟ قال: لا. قال: إذا فعلت ذلك فلا تغتسلن; اغسل ما مس المرأة منك، وتوضأ وضوءك للصلاة، فإن الماء من الماء" وأخرجه البزار أيضا.

وعن عبد الله بن عباس ، وحديثه عند البزار : بإسناده عنه قال: "أرسل رسول الله - عليه السلام - إلى رجل من الأنصار ، فأبطأ عليه، فقال: ما حبسك؟ قال: كنت حين أتاني رسولك على المرأة، فقمت، فاغتسلت. فقال: وما كان عليك ألا تغتسل ما لم تنزل؟ قال: فكان الأنصار يفعلون ذلك" .

وأخرجه أبو يعلى أيضا وفي إسناده أبو سعيد وهو ضعيف.

وعن عبد الله بن عبد الله بن عقيل وحديثه عند معمر بن راشد في "جامعه": عنه قال: "سلم النبي - عليه السلام - على سعد بن عبادة ثلاثا فلم يأذن له; كان على حاجته، [ ص: 481 ] فرجع النبي - عليه السلام - فقام سعد سريعا، فاغتسل، ثم تبعه فقال: يا رسول الله، إني كنت على حاجة، فقمت فاغتسلت. فقال - صلى الله عليه وسلم: "الماء من الماء" .

التالي السابق


الخدمات العلمية