صفحة جزء
7106 7107 7108 7109 ص: حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا أبو أحمد قال : ثنا سفيان ، عن المختار بن فلفل ، قال : سمعت أنسا - رضي الله عنه - يقول : " جاء رجل إلى النبي -عليه السلام - فقال : يا خير البرية ، فقال : ذاك أبي إبراهيم - صلى الله عليه وسلم - " .

حدثنا محمد بن خزيمة ، قال : ثنا مسدد ، قال : ثنا يحيى ، عن سفيان ، عن المختار بن فلفل ، عن أنس ، عن النبي -عليه السلام - مثله .

حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، وإبراهيم بن محمد بن يونس ، قالا : ثنا أبو حذيفة ، قال : ثنا سفيان . . ... ، فذكر بإسناد مثله .

ثنا ابن مرزوق ، قال : ثنا عفان ، قال : ثنا عبد الواحد بن زياد ، عن المختار بن فلفل ، عن أنس ، عن النبي -عليه السلام - مثله .


ش: هذه أربع طرق صحاح :

الأول : عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن أبي أحمد محمد بن عبد الله بن الزبير الأسدي الكوفي شيخ أحمد ، روى له الجماعة . عن سفيان الثوري ، عن المختار بن فلفل القرشي المخزومي الكوفي وثقه يحيى والعجلي والنسائي وروى له مسلم ، وفي الأربعة غير ابن ماجه .

وأخرجه مسلم : عن محمد بن مثنى ، عن عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن المختار ، عن أنس . . . . إلى آخره نحوه .

الثاني : عن محمد بن خزيمة ، عن مسدد بن مسرهد شيخ البخاري ، عن يحيى القطان ، عن سفيان . . . . إلى آخره .

[ ص: 122 ] وأخرجه الترمذي : ثنا بندار ، قال : نا ابن مهدي ، عن سفيان ، عن المختار . . . . نحوه . وقال : حديث حسن صحيح .

الثالث : عن إبراهيم بن مرزوق ، وإبراهيم بن محمد بن يونس بن مروان ، كلاهما عن أبي حذيفة موسى بن مسعود ، شيخ البخاري ، عن سفيان . . . . إلى آخره .

وأخرجه أبو داود : ثنا زياد بن أيوب ، قال : ثنا عبد الله بن إدريس ، عن مختار بن فلفل ، فذكر عن أنس قال : قال رجل لرسول الله -عليه السلام - : "يا خير البرية ، فقال رسول الله -عليه السلام - : ذلك إبراهيم " .

الرابع : عن إبراهيم بن مرزوق ، عن عفان بن مسلم ، عن عبد الواحد بن زياد العبدي البصري ، عن المختار . . . . إلى آخره .

وأخرجه ابن أبي شيبة : ثنا علي بن مسهر ، وابن فضيل ، عن المختار بن فلفل ، عن أنس قال : "جاء رجل إلى النبي -عليه السلام - فقال : يا خير البرية ، فقال رسول الله -عليه السلام - : ذلك إبراهيم " .

وأخرجه مسلم أيضا : عن أبي بكر بن أبي شيبة .

قوله : "يا خير البرية " أي : يا خير الخلق ، تقول : براه الله يبروه بروا : أي خلقه ، وتجمع على البرايا والبريات ، من البرى وهو التراب ، هذا إذا لم يهمز ومن ذهب إلى أن أصله الهمز أخذه من برأ الله الخلق يبرؤهم أي خلقهم ، ثم ترك فيها الهمز تخفيفا ، ولم تستعمل مهموزة .

قوله : "فقال ذاك " إشارة إلى خير البرية .

قوله : "أي إبراهيم " وهو إبراهيم الخليل بن آزر -عليه السلام - ولا شك أن أصل النبي -عليه السلام -

[ ص: 123 ] من ذرية إسماعيل كما هو مقرر في نسبه الشريف ، وإسماعيل هو ابن إبراهيم -عليهما السلام - ، وقال المنذري في شرح هذا الحديث : قيل : يحتمل أنه قاله قبل أن يوحى إليه بأنه خير منه ، أو يكون على جهة التواضع وكره إظهار المطاولة على الآباء .

التالي السابق


الخدمات العلمية