صفحة جزء
7141 7142 [ ص: 152 ] ص: حدثنا أبو بكرة ، قال : ثنا وهب بن جرير ، قال : ثنا هشام بن حسان ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب ، قيل : يا رسول الله ، من هم ؟ قال : هم الذين لا يتطيرون ولا يكتوون ولا يسترقون ، وعلى ربهم يتوكلون " .

حدثنا ابن أبي داود ، قال : ثنا أبو عمر الحوضي ، قال : ثنا همام ، قال : ثنا قتادة ، عن الحسن ، عن عمران بن حصين قال : " نهينا عن الكي " .


ش: هذان إسنادان صحيحان :

الأول : عن أبي بكرة بكار القاضي . . . إلى آخره .

وأخرجه مسلم : عن يحيى بن خلف ، عن المعتمر بن سليمان ، عن هشام ، عن محمد ، عن عمران قال : قال رسول الله -عليه السلام - : "يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب ، قيل : من هم ؟ قال : هم الذي لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون " .

وأخرجه ابن أبي شيبة : عن الحسن ، عن عمران بن الحصين ، عن ابن مسعود قال : "تحدثنا عند رسول الله -عليه السلام - ، قال : فقال النبي -عليه السلام - : سبعون ألفا يدخلون الجنة لا حساب عليهم : الذين لا يكتوون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون " .

قوله : "لا يتطيرون " أي لا يتشاءمون بشيء .

قوله : "ولا يسترقون " من الاسترقاء وهو العوذة التي يرقى بها صاحب الآفة كالحمى والصرع وغير ذلك من الآفات ، وكذلك الرقية .

الثاني : عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي عمر حفص بن عمر ، شيخ البخاري وأبي داود .

[ ص: 153 ] وأخرجه الترمذي : عن عبد القدوس بن محمد عن عمرو بن عاصم ، عن همام ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عمران قال : "نهينا عن الكي " .

وقال : هذا حديث حسن صحيح .

وأخرجه أيضا : عن محمد بن بشار ، عن غندر ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عمران : "أن النبي -عليه السلام - نهى عن الكي " .

وأخرجه أبو داود : عن موسى بن إسماعيل ، عن حماد ، عن ثابت ، عن مطرف ، عن عمران بن حصين ، قال : "نهى رسول الله -عليه السلام - عن الكي ، فاكتوينا فما أفلحنا ولا أنجحنا " .

وأخرجه ابن ماجه أيضا .

التالي السابق


الخدمات العلمية