صفحة جزء
318 [ ص: 486 ] ص: حدثنا ربيع المؤذن، قال: ثنا أسد، قال: ثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب، قال: " ذكر أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إذا التقى الختانان أيوجب الغسل؟ فقال أبو موسى: : أنا آتيكم بعلم ذلك، فنهض وتبعته حتى أتى عائشة، ، فقال: يا أم المؤمنين، إني أريد أن أسألك عن شيء، وأنا أستحي أن أسألك. قالت: فإنما أنا أمك. قال: إذاالتقى الختانان أيجب الغسل؟ فقالت: كان رسول الله - عليه السلام - إذا التقى الختانان اغتسل". .


ش: إسناده صحيح، وأبو موسى الأشعري اسمه عبد الله بن قيس .

وأخرجه البيهقي في "المعرفة": أنا أبو عبد الله ، وأبو زكريا ، وأبو بكر ، قالوا: أنا أبو العباس ، قال: أنا الربيع ، قال: أنا الشافعي ، قال: أنا مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب : "أن أبا موسى الأشعري أتى عائشة أم المؤمنين فقال: لقد شق علي اختلاف أصحاب رسول الله - عليه السلام - في أمر إني لأعظم أن أستقبلك به. فقالت: ما هو؟ ما كنت سائلا عنه أمك فسلني عنه. فقال لها: الرجل يصيب أهله ثم يكسل ولا ينزل. قالت: إذا جاوز الختان الختان فقد وجب الغسل . فقال أبو موسى : لا أسأل أحدا عن هذا بعدك أبدا" .

قال الإمام أحمد : هذا إسناد صحيح إلا أنه موقوف على عائشة .

وقال أبو عمر : هذا الحديث موقوف في "الموطأ" عند جماعة من رواته.

وروى موسى بن طارق وأبو قرة ، عن مالك ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد [ ص: 487 ] بن المسيب ، عن أبي موسى ، عن عائشة أن النبي - عليه السلام - قال: "إذا التقى الختانان وجب الغسل" ولم يتابع على رفعه عن مالك .

قوله: "فنهض" أي أبو موسى ، أي قام، يقال: نهض ينهض نهضا ونهوضا إذا قام، وأنهضته أنا فانتهض.

قوله: "أستحي" بياء واحدة، ويجوز فيه: "أستحيي" بيائين.

قوله: "سل" أمر من سأل يسأل، وأصله: اسأل، فخففت الهمزة بالحذف بعد أن أعطيت حركتها للسين، واستغني عن همزة الوصل فحذفت، فصار: سل، على وزن فل; لأن المحذوف منه عين الفعل.

التالي السابق


الخدمات العلمية