صفحة جزء
6424 ص: وقد روي مثل ذلك أيضا عن ابن عمر والنعمان - رضي الله عنهم -، عن النبي -عليه السلام-.

حدثنا الربيع بن سليمان الجيزي، قال: ثنا أبو الأسود ، قال: ثنا ابن لهيعة ، عن أبي النضر ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه ، أن رسول الله -عليه السلام- قال: " إن من [ ص: 48 ] العنب خمرا، ومن العسل خمرا، ومن الزبيب خمرا، ومن الحنطة خمرا، ومن التمر خمرا. وأنا أنهاكم عن كل مسكر".

6425 حدثنا فهد ، قال: ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، قال: ثنا عبيد الله بن موسى ، عن إسرائيل ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي -عليه السلام- مثله. غير أنه لم يذكر قوله: "وأنا أنهاكم عن كل مسكر.


ش: أي قد روي مثل ما روي عن عمر بن الخطاب ، عن عبد الله بن عمر والنعمان بن بشير .

أما حديث ابن عمر: فأخرجه عن الربيع بن سليمان الجيزي شيخ أبي داود والنسائي ، عن أبي النضر -بالنون والضاد المعجمة- الأسود بن عبد الجبار المصري راوية ابن لهيعة ، عن عبد الله بن لهيعة فيه مقال، عن أبي النضر -بالنون والضاد المعجمة- سالم بن أبي أمية ، عن سالم بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه عبد الله بن عمر ، عن النبي -عليه السلام-.

وأخرجه الطبراني في "الكبير": ثنا يحيى بن عثمان بن صالح، حدثني أبي، ثنا ابن لهيعة، حدثني أبو النضر ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه، أن النبي -عليه السلام- قال: "إن من العنب خمرا، ومن العسل خمرا، ومن الزبيب خمرا، [ومن التمر خمرا]، ومن الحنطة خمرا، وأنا أنهى عن كل مسكر".

وأما حديث النعمان: فأخرجه بإسناد صحيح: عن فهد بن سليمان ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن عبيد الله بن موسى بن أبي المختار العبسي الكوفي شيخ البخاري ، عن إسرائيل بن يونس ، عن إبراهيم بن المهاجر بن جابر البجلي الكوفي ، عن عامر الشعبي ، عن النعمان بن بشير الأنصاري الصحابي - رضي الله عنه -.

[ ص: 49 ] وأخرجه أبو داود: ثنا الحسن بن علي، قال: ثنا يحيى بن آدم، ثنا إسرائيل ، عن إبراهيم بن مهاجر ، عن الشعبي ، عن النعمان بن بشير ، عن النبي -عليه السلام- أنه قال: "إن من العنب خمرا، وإن من التمر خمرا، وإن من العسل خمرا، وإن من البر خمرا، وإن من الشعير خمرا".

وأخرجه الترمذي: نا محمد بن يحيى، قال: ثنا محمد بن يوسف، قال: ثنا إسرائيل ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن عامر الشعبي ، عن النعمان بن بشير، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "إن من الحنطة خمرا، ومن الشعير خمرا، ومن التمر خمرا، ومن الزبيب خمرا، ومن العسل خمرا".

قال أبو عيسى: هذا حديث غريب.

التالي السابق


الخدمات العلمية