صفحة جزء
7423 ص: حدثنا يونس ، قال: ثنا عبد الله بن نافع ، عن هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار: " ، أن رجلا من الأنصار جاء إلى رسول الله -عليه السلام- فقال: يا رسول الله، رجل هلك وترك عمته وخالته، فسأل النبي -عليه السلام- وهو واقف على حماره، فوقف ثم رفع يديه وقال: اللهم مات رجل وترك عمته وخالته فيسأله الرجل ويفعل النبي -عليه السلام- ذلك -ثلاث مرات- ثم قال: لا شيء لهما".

7424 حدثنا بحر بن نصر ، قال: ثنا عبد الله بن وهب ، قال: أخبرني حفص بن ميسرة ، وهشام بن سعد ، وعبد الرحمن بن زيد ، عن زيد بن أسلم: " ، أن رسول الله -عليه السلام- دعي إلى جنازة من الأنصار، ، حتى إذا جاءها قال لهم رسول الله -عليه السلام-: ما ترك؟ قالوا: ترك عمته وخالته، ثم تقدم فقال: قفوا الحمار، فوقف فقال: اللهم رجل ترك عمته وخالته فلم ينزل عليه شيء، فقال رسول الله -عليه السلام-: لا أجد لهما شيئا". .

7425 حدثنا علي بن شيبة ، قال: ثنا يزيد بن هارون ، قال: أنا محمد بن مطرف ، عن زيد بن أسلم ، ومحمد بن عبد الرحمن بن المجبر ، عن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار قال: "أتى رجل من أهل العالية رسول الله -عليه السلام-، فقال: [ ص: 243 ] يا رسول الله، إن رجلا هلك وترك عمته وخالته، فانطلق يقسم ميراثه، فتبعه رسول الله -عليه السلام- على حمار، فقال: يا رب رجل ترك عمة وخالة، ثم سار هنية ثم قال: يا رب رجل ترك عمة وخالة، ثم سار هنية، ثم قال: يا رب رجل ترك عمة وخالة، ثم قال: لا أرى ينزل علي شيء؛ لا شيء لهما".


ش: هذه ثلاث طرق منقطعة:

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى ...إلى آخره، ورجاله ثقات.

وأخرجه أبو داود في "المراسيل": نا عبد الله بن مسلمة، نا عبد العزيز -يعني ابن محمد- عن زيد بن أسلم ، عن عطاء: "أن رسول الله -عليه السلام- ركب إلى قباء يستخير في ميراث العمة والخالة، فأنزل الله عليه: لا ميراث لهما".

الثاني: عن بحر بن نصر ...إلى آخره. وعبد الرحمن بن زيد هو ابن زيد بن أسلم، ضعفه جماعة.

وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا وكيع، قال: ثنا هشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم قال: "دعي رسول الله -عليه السلام- إلى جنازة رجل من الأنصار، فجاء على حمار فقال: ما ترك؟ قالوا: ترك عمة وخالة، قال رسول الله -عليه السلام-: رجل مات وترك عمة وخالة، ثم سار، ثم قال: رجل مات وترك عمة وخالة، ثم قال: لم أجد لهما شيئا".

الثالث: عن علي بن شيبة ...إلى آخره.

ومحمد بن مطرف -ويقال: ابن طريف، ومطرف أصح- أبو غسان الليثي المدني روى له الجماعة.

ومحمد بن عبد الرحمن بن المجبر -بالجيم والباء الموحدة- فيه مقال، فعن يحيى: ليس بشيء. وقال أبو زرعة: واهي الحديث. وقال ابن حبان: لا يحتج به.

[ ص: 244 ] وأخرجه البيهقي في "سننه": من حديث محمد بن مطرف ... إلى آخره نحوه.

قوله: من "أهل العالية". قد ذكرنا غير مرة أن العالية أماكن بأعلى أرض المدينة، وأدناها من المدينة على أربعة أميال، وتجمع على عوالي.

قوله: "هنية" أي قليلا من الزمان، وهو تصغير هنة، ويقال له: هنيهة أيضا.

التالي السابق


الخدمات العلمية