صفحة جزء
7319 ص: حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال: ثنا عمر بن يونس بن القاسم اليمامي ، قال: حدثني أبي ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " نهى رسول الله -عليه السلام- عن الملامسة والمنابذة".

7320 حدثنا يونس ، قال: أنا ابن وهب ، أن مالكا أخبره، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مثله.

7321 حدثنا يونس ، قال: أنا ابن وهب ، قال: أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، عن عامر بن سعد ، عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه -، عن رسول الله -عليه السلام- مثله.

7322 حدثنا المزني، قال: ثنا الشافعي ، عن سفيان ، عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد ، عن أبي سعيد ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله.

7323 حدثنا الربيع بن سليمان الجيزي، قال: ثنا حسان بن غالب ويحيى بن عبد الله بن بكير، قالا: ثنا يعقوب بن عبد الرحمن القاري ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة عن النبي -عليه السلام- مثله.


ش: هذه خمسة أسانيد صحاح: أحدها عن أنس، واثنان عن أبي سعيد الخدري، واثنان عن أبي هريرة .

الأول: أخرجه بعينه في باب: "بيع الثمار قبل أن تتناهى" بأتم منه، فقال: "نهى رسول الله -عليه السلام- عن المحاقلة والمزابنة والمخاضرة والملامسة والمنابذة...." الحديث.

وأخرجه البخاري، وقد استوفينا الكلام فيه هناك.

[ ص: 500 ] وإسنادان عن أبي هريرة:

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى أيضا، عن عبد الله بن وهب ، عن مالك ، عن أبي الزناد -بالنون- عبد الله بن ذكوان ، عن عبد الرحمن بن هرمز ، عن أبي هريرة .

وأخرجه مالك في "موطئه": عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة: "أن رسول الله -عليه السلام- نهى عن الملامسة والمنابذة".

وأخرجه البخاري: عن إسماعيل ، عن مالك .

ومسلم: عن يحيى بن يحيى ، عن مالك .

والنسائي: عن قتيبة ، عن مالك .

والترمذي: عن أبي كريب ومحمود بن غيلان ، عن وكيع ، عن سفيان ، عن أبي الزناد، به، وقال: حسن صحيح.

الثاني: عن الربيع بن سليمان الجيزي الأعرج ، عن حسان بن غالب بن نجيح الرعيني، وعن يحيى بن عبد الله بن بكير شيخ البخاري، كلاهما عن يعقوب بن عبد الرحمن القاري المدني ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه أبي صالح ذكوان الزيات ، عن أبي هريرة .

وحسان بن غالب وإن كان فيه مقال، ولكنه ذكر متابعة، فلا يضر صحة الإسناد، على أنه قد وثقه ابن يونس .

والحديث أخرجه مسلم: عن قتيبة ، عن يعقوب بن عبد الرحمن ، عن سهيل ، عن أبيه أبي صالح ، عن أبي هريرة: "أن النبي -عليه السلام- نهى عن الملامسة والمنابذة".

[ ص: 501 ] وإسنادان عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه -:

أولهما: عن يونس بن عبد الأعلى ، عن عبد الله بن وهب ، عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص ، عن أبي سعيد الخدري سعد بن مالك .

وأخرجه البخاري: عن يحيى بن بكير ، عن الليث ، عن يونس ، عن ابن شهاب ، عن عامر بن سعد ، عن أبي سعيد: "أن النبي -عليه السلام- نهى عن لبستين وبيعتين: الملامسة والمنابذة".

وأخرجه مسلم: عن أبي الطاهر وحرملة ، عن ابن وهب ، عن يونس ، عن ابن شهاب ...إلى آخره، نحوه.

والثاني: عن إسماعيل بن يحيى المزني ، عن محمد بن إدريس الشافعي ، عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد ، عن أبي سعيد .

وأخرجه البخاري من حديث معمر ، عن ابن عيينة ، عن الزهري ، عن عطاء بن يزيد ، عن أبي سعيد - رضي الله عنه -.

التالي السابق


الخدمات العلمية