صفحة جزء
15453 [ ص: 79 ] رجلان غير مسميين

6757 - (15883) - (3\472) عن عمرو بن حسان ، حدثنا المغيرة بن عبد الله اليشكري، عن أبيه، قال: دخلت مسجد الكوفة أول ما بني مسجدها، وهو في أصحاب التمر يومئذ، وجدره من سهلة، فإذا رجل يحدث الناس، قال: بلغني حجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حجة الوداع، فاستتبعت راحلة من إبلي، ثم خرجت حتى جلست له في طريق عرفة - أو وقفت له في طريق عرفة - قال: فإذا ركب عرفت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم بالصفة، فقال رجل أمامه: خل لي عن طريق الركاب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " ويحه فأرب ما له " فدنوت منه حتى اختلفت رأس الناقتين، قال: قلت: يا رسول الله، دلني على عمل يدخلني الجنة، وينجيني من النار، قال: " بخ بخ، لئن كنت قصرت في الخطبة، لقد أبلغت في المسألة افقه إذا، تعبد الله عز وجل لا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤدي الزكاة، وتحج البيت، وتصوم رمضان، خل طريق الركاب " .


* قوله : "يعني : المسلي" : - بضم ميم وسكون سين وكسر لام وتشديد ياء - .

* قوله : "وهو" : أي : المسجد .

* "من سهلة" : ضبط - بفتح فسكون - : رمل خشن ليس بالدقاق .

* "خل لي عن طريق الركاب" : أي : تنح عن الطريق; لئلا يحصل خلل للمطايا .

[ ص: 80 ] * "دعه" : أي : اتركه ، ولا تتعرض له ، هكذا في أصلنا ، وفي بعض النسخ : "ويحه" ، وهي كلمة ترحم ، والظاهر أنه تصحيف .

* "أرب" : بفتحتين; أي : حاجة ، ولفظة "ما" للإبهام [أن] له حاجة ما لأجلها وقف هاهنا ، فلا يتعرض له ، وقد قيل : التقدير : حاجة جاءت به ، فحذف : ثم سأل فقال : ما له؟ وقيل : وروي بوزن كتف؟ بمعنى : الحاذق الكامل; أي هو أرب ، ثم سأل : ما له; أي : ما شأنه؟

* "بخ بخ" : يقال عند المدح والرضا بالشيء ، وتكرر للمبالغة ، مبنية على السكون ، فإن وصلت ، جرت ونونت ، وربما شددت .

* "لئن" : بكسر الهمزة .

* "قصرت" : بالتخفيف .

* "في الخطبة" : بضم - الخاء - ; أي : في الكلام المسوق للطلب .

* "افقه" : أمر من فقه - بالضم - ، أو فقه - بالكسر - ، وعلى الثاني ، فالمفعول مقدر ، أي : ما أقول .

* "تعبد الله" : أي : توحده اعتقادا وقولا .

* وقوله : "لا تشرك به شيئا" كالتأكيد له ، أو تطيعه في جميع أوامره ونواهيه* وقوله : "لا تشرك به شيئا" إشارة إلى الإخلاص ، وترك الرياء ، وعلى هذا ذكر : * قوله : "وتقيم الصلاة . . . إلخ" لزيادة الاهتمام بهذه الأمور ، والله تعالى أعلم .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية