صفحة جزء
15523 6805 - (15953) - (3\481 - 482) عن الحارث بن حسان قال: مررت بعجوز بالربذة منقطع بها، من بني تميم، قال: فقالت: أين تريدون؟ قال: فقلت: نريد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: فاحملوني معكم فإن لي إليه حاجة. قال: فدخلت المسجد فإذا هو غاص بالناس، وإذا راية سوداء تخفق، فقلت: ما شأن الناس اليوم؟ قالوا: هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يبعث عمرو بن العاص وجها، قال: فقلت: يا رسول الله، إن رأيت أن تجعل الدهناء حجازا بيننا، وبين بني تميم، فافعل فإنها كانت لنا مرة، قال: فاستوفزت العجوز، وأخذتها الحمية، فقالت: يا رسول الله، أين تضطر مضرك؟ قلت: يا رسول الله، حملت هذه ولا أشعر أنها كائنة لي خصما، قال: قلت: أعوذ بالله أن أكون كما قال الأول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وما قال الأول؟ " قال: على الخبير سقطت - يقول سلام: هذا أحمق، يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم: على الخبير سقطت - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " هيه " يستطعمه الحديث، قال: إن عادا أرسلوا وافدهم قيلا، فنزل على معاوية بن [ ص: 127 ] بكر شهرا يسقيه الخمر، وتغنيه الجرادتان، فانطلق حتى أتى جبال مهرة، فقال: اللهم إني لم آت لأسير أفاديه، ولا لمريض فأداويه، فاسق عبدك ما كنت ساقيه، واسق معاوية بن بكر شهرا - يشكر له الخمر التي شربها عنده - قال: فمرت سحابات سود فنودي أن خذها رمادا، رمددا لا تذر من عاد أحدا قال أبو وائل: " فبلغني أن ما أرسل عليهم من الريح كقدر ما يجري في الخاتم " .


* قوله : "منقطع" : - بفتح الطاء - : اسم مفعول ، ونائب الفاعل هو الجار والمجرور ، أعني : "بها" ، وهو لازم تعدى بالباء ، والضمير للعجوز ، لا للربذة ، وهو بالجر صفة "عجوز" .

* "غاص بالناس" : - بتشديد الصاد - أي : ممتلئ بهم .

* "تخفق" : كتضرب وتنصر; أي : تضطرب بالريح .

* "وجها" : أي : رئيسا أميرا .

* قوله : "الدهناء" : اسم موضع .

* "حجازا" : - بالزاي المعجمة - .

* "فاستوفزت" : من استوفز في قعدته - بزاي معجمة - : انتصب فيها غير مطمئن ، أو وضع ركبتيه ورفع أليتيه واستقل على رجليه .

* "الحمية" : - بفتح فكسر فتشديد - .

* "مضرك" : بضم الميم - : هي القبيلة المعروفة ، إضافتها إليه للشفقة .

* "هيه" : بكسر فسكون - : كلمة للطلب; أي : اذكر ما عندك .

* "قيلا" : ضبط - بفتح فسكون - .

في "القاموس" : قيل : وافد عاد ، أرسلوه إلى مكة ليدعو لهم بالمطر حين [ ص: 128 ] حبس عنهم ، وكانوا يرجون بركتها ، وقيل : علم معناه : السيد الذي يسمع قوله ، أطلق على كل ملك من حمير .

* "على معاوية" : رئيس مكة .

* "الجرادتان" : اسم جاريتين له ، قيل : اسم إحداهما وردة ، والأخرى جرادة ، فقيل لهما : جرادتان ، على التغليب .

* "مهرة" : ضبط - بفتحتين - .

* "عبدك" : يريد نفسه .

* "رمادا" : ضبط - بكسر الراء - .

* "رمددا" - بالكسر - : المتناهي في الاحتراق والدقة .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية