صفحة جزء
17681 7839 - (18147) - (4 \ 246) عن المغيرة بن شعبة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله كره لكم ثلاثا: قيل وقال، وكثرة السؤال، وإضاعة المال. وحرم عليكم رسول الله صلى الله عليه وسلم: وأد البنات، وعقوق الأمهات، ومنع وهات".


* قوله: "قيل وقال ": المشهور عند أهل اللغة أنهما اسمان معربان حتى يدخلهما الألف واللام، لكن الرواية المشهورة في الحديث - بفتح اللام - على أنهما فعلان، والتقدير: قول: قيل وقال، ويحتمل أن المراد لفظهما، فلا تقدير، والفتح على الحكاية، وقد جاء بالتنوين على الأصل، وبالجملة: فالمراد: نقل الأقوال والتبسط في الكلام؛ بأن يقال: قيل كذا، وقال فلان كذا.

[ ص: 6 ] * "كثرة السؤال": أي: الإكثار في سؤال الأموال، أو في السؤال عن أحوال الناس، أو السؤال عن المسائل التي لا تدعو إلى السؤال عنها حاجة.

* "وإضاعة المال": بإنفاقه في غير محله.

* "وأد البنات": - بفتح فسكون - أي: دفنهن حيات.

* "وعقوق الأمهات": العقوق ترك مراعاة الحقوق، وتخصيص الأمهات؛ لأن في عقوقهن زيادة قبح؛ لمزيد حقوقهن، أو لعجزهن غالبا.

* "ومنع": - بفتح فسكون - على لفظ المصدر، والمشهور أنه بلا تنوين، فلعل وجه سقوط التنوين أنه بتقدير الإضافة؛ أي: منع ما عليكم إعطاؤه، وجاء في بعض الروايات - بالتنوين - على الأصل.

* "وهات ": - بالكسر - : فعل أمر من الإيتاء، والأصل آت، فقلبت الهمزة هاء، والمراد: أن تقول: هات فيما ليس لك، والله تعالى أعلم.

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية