صفحة جزء
رواية الأكابر عن الأصاغر


831 . وقد روى الكبير عن ذي الصغر طبقة وسنا أو في القدر      832 . أو فيهما ومنه أخذ الصحب
عن تابع كعدة عن كعب


الأصل في هذا الباب رواية النبي - صلى الله عليه وسلم - عن تميم الداري حديث الجساسة ، وهو عند مسلم . ثم إن رواية الأكابر عن الأصاغر على أضرب منها :أن يكون الراوي أقدم طبقة وأكبر سنا من المروي عنه ، كرواية الزهري ، ويحيى بن سعيد الأنصاري ، عن مالك بن أنس [ ص: 172 ] .

ومنها : أن يكون الراوي أكبر قدرا من المروي عنه لعلمه وحفظه ، كرواية مالك ، وابن أبي ذئب عن عبد الله بن دينار ، وأشباهه ، ورواية أحمد ، وإسحاق عن عبيد الله بن موسى العبسي .

ومنها : أن يكون الراوي أكبر من الوجهين معا ، كرواية عبد الغني بن سعيد ، عن محمد بن علي الصوري ، وكرواية أبي بكر الخطيب ، عن أبي نصر بن ماكولا ، ونحو ذلك .

وقولي : ( ومنه أخذ الصحب ) أي : ومن هذا النوع ، وهو رواية الأكابر عن الأصاغر ، رواية الصحابة عن التابعين ، كرواية العبادلة الأربعة ، وأبي هريرة ، ومعاوية بن أبي سفيان وأنس بن مالك ، عن كعب الأحبار ، وكرواية التابعين عن أتباع التابعين ، كما تقدم من رواية الزهري ، ويحيى بن سعيد عن مالك ، ومثل ابن الصلاح أيضا بعمرو بن شعيب ، فقال : "لم يكن من التابعين ، وروى عنه أكثر من عشرين نفسا من التابعين" . هكذا قال : إنه ليس من التابعين ، وتبع في ذلك أبا بكر النقاش ، فإنه قال : لم يكن من التابعين ، وقد روى عنه عشرون رجلا من التابعين ، وحكاه عبد الغني بن سعيد ، وأقره على كونه ليس من التابعين ، ثم قال : جمعتهم ووجدت زيادة على العشرين ، ثم عدهم فبلغ بهم تسعة وثلاثين رجلا .

قلت : وعمرو بن شعيب - وإن عده غير واحد في أتباع التابعين - فهو من التابعين ، فقد سمع من زينب بنت أبي سلمة ، والربيع بنت معوذ بن عفراء ولهما صحبة ، وقد حكى المزي كلام عبد الغني ، فجعله عن الدارقطني ، قال : وكان الدارقطني قد [ ص: 173 ] وافقه على أنه ليس من التابعين ، وليس كذلك . انتهى . وقول ابن الصلاح : "روى عنه أكثر من عشرين من التابعين جمعهم عبد الغني" ، ليس بجيد ، فإنه قد بلغ بهم تسعة وثلاثين رجلا ، كما تقدم . قلت : وقد جمعتهم في جزء فبلغت بهم فوق الخمسين ، قال ابن الصلاح : وقرأت بخط الحافظ أبي محمد الطبسي : أنه روى عنه نيف وسبعون رجلا من التابعين ، والله أعلم . ومن فائدة معرفة رواية الأكابر عن الأصاغر تنزيل أهل العلم منازلهم ، وقد روى أبو داود من حديث عائشة قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :" أنزلوا الناس منازلهم " .

التالي السابق


الخدمات العلمية