صفحة جزء
51 - ومنها قوله: (ع): "إن رواية ابن عبد البر من طريق محمد بن كثير ، عن الأوزاعي بلفظ الافتتاح أرجح من رواية الوليد عنه في طريق إسحاق ابن أبي طلحة التي أحال بها على رواية قتادة ، لأنه لم يصرح عند مسلم بسماعه له من الأوزاعي .

أقول: الوليد بن مسلم أحفظ من محمد بن كثير بكثير، ومع ذلك فقد صرح بسماعه له فيما أخرجه أبو نعيم في مستخرجه من طريق دحيم وهشام بن عمار عنه قال: حدثني الأوزاعي ، وكذا أخرجه الدارقطني من طريق هشام ثنا الوليد ثنا الأوزاعي .

وأما تردد الشيخ في لفظ إسحاق هل هو مثل حديث قتادة بلفظه أو بمعناه، فقد بينه البخاري في جزء القراءة خلف الإمام فرواه عن محمد بن مهران شيخ مسلم فيه ولفظه مثل رواية قتادة سواء، إلا أنه لم يقل الزيادة التي زادها الوليد . وكذلك بينه أبو عوانة في صحيحه بيانا شافيا فإنه رواه كما قدمناه من طريق بشر بن بكر ، عن الأوزاعي قال: كتب إلي قتادة فذكره بتمامه.

[ ص: 757 ] ثم أخرجه من طريق دحيم ، عن الوليد ، وعن يوسف بن سعيد عن محمد بن كثير كلاهما، عن الأوزاعي ، عن إسحاق ، عن أنس - رضي الله عنه - قال مثله إلى قوله: الحمد لله رب العالمين. يعني ولم يذكر اللفظ الزائد في حديثه عن قتادة ، عن أنس - رضي الله تعالى عنه - وهو قوله: لا يذكرون بسم الله الرحمن الرحيم في أول قراءة ولا في آخرها .

ورواه ابن حبان في صحيحه من طريق محمد بن عبد الرحمن بن سهل ولفظه "يفتتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين فيما يجهر به" .

ومسلم لما ساق حديث الأوزاعي ، عن كتاب قتادة وعطف عليه حديث الأوزاعي ، عن إسحاق قال: "فذكر ذلك" لم يزد فقوله: "فذكر ذلك" محتمل أن يكون يريد ذكره باللفظ أو بالمعنى.

وقد تبين بما حررناه أنه إنما رواه بالمعنى، لأن في إحدى الروايتين ما ليس في الأخرى - والله أعلم -.

[ ص: 758 ] تنبيه:

قد قدمنا أن رواية محمد بن كثير رواها أبو عوانة في "صحيحه" وكذلك أخرجها أبو جعفر الطحاوي في "شرح معاني الآثار" وأبو بكر الجوزقي في "المتفق" فعزوها إلى رواية أحدهم أولى من عزوها إلى ابن عبد البر لتأخر زمانه - والله الموفق.

التالي السابق


الخدمات العلمية