صفحة جزء
61 - وأخبرنا عبد المعز بن محمد الهروي - بها - أن زاهرا الشحامي أخبرهم ، أبنا أحمد بن إبراهيم المقرئ ، أبنا محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق بن خزيمة ، أبنا جدي الإمام أبو بكر محمد ، ثنا يونس بن عبد الأعلى الصدفي قال : أبنا ابن وهب قال : أخبرني حفص بن ميسرة أبو عمر الصنعاني ، عن موسى بن عقبة ، عن عطاء بن أبي مروان ، عن أبيه : أن كعبا حلف له بالذي فلق البحر لموسى : إنا نجد في التوراة : أن داود نبي الله كان إذا انصرف من صلاته قال : اللهم أصلح لي ديني الذي جعلته لي عصمة ، وأصلح لي دنياي التي جعلت فيها معاشي ، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وأعوذ بعفوك من نقمتك ، وأعوذ بك منك ، اللهم لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد .

قال : وحدثني كعب أن صهيبا صاحب النبي - صلى الله عليه وسلم - حدثه أن محمدا - صلى الله عليه وسلم - كان يقولهن عند انصرافه من صلاته
.

[ ص: 67 ] رواه النسائي ، عن عمرو بن سواد ، عن ابن وهب ، عن حفص بن ميسرة .

وعن محمد بن نصر ، عن أيوب بن سليمان ، عن أبي بكر بن أبي سليمان ، عن سليمان بن بلال ، عن أبي سهيل بن مالك ، عن أبيه ، قال كعب .

وعن هارون بن عبد الله ، عن سعد بن عبد الحميد ، عن عبد الرحمن بن أبي الزناد ، عن موسى بن عقبة ، عن عطاء بن أبي مروان ، عن أبيه ، عن عبد الرحمن بن مغيث حدثه قال : قال كعب .

وعن إبراهيم بن يعقوب ، عن عبد الله بن محمد النفيلي ، عن محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق ، عن عطاء أبي مروان ، عن أبيه ، عن أبي مغيث بن عمرو : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - .

ورواه أبو حاتم البستي ، عن محمد بن الحسن بن قتيبة ، عن ابن أبي السري ، عن حفص بن ميسرة .

يحتمل أن أبا مروان سمعه من كعب يقول له : إن كعبا حلف ، وسمعه من عبد الرحمن بن مغيث ، عن كعب ، وقول كعب في [ ص: 68 ] الحديث : ( إنا نجد في التوراة أن داود ) يحتمل أن يكون هذا ما ألحق في التوراة مما ليس منها ، فإن التوراة قبل داود عليه السلام بزمان ، وهذا مما لا خفاء به ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية