صفحة جزء
144 - وأخبرنا أبو روح عبد المعز بن محمد الهروي ، أن تميم بن سعيد الجرجاني أخبرهم ، أبنا علي بن محمد البحاثي ، أبنا محمد بن أحمد بن هارون الزوزي ، أبنا أبو حاتم محمد بن حبان بن أحمد [ ص: 129 ] البستي ، ثنا عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الأزدي ، ثنا إسحاق بن إبراهيم ، ثنا الفضل بن موسى ، عن يزيد بن زياد بن أبي الجعد ، عن جامع بن شداد ، عن طارق بن عبد الله المحاربي قال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سوق ذي المجاز وعليه حلة حمراء وهو يقول : ( يا أيها الناس قولوا : لا إله إلا الله ، تفلحوا ) ورجل يتبعه يرميه بالحجارة وقد أدمى عرقوبيه وكعبيه ، وهو يقول : يا أيها الناس ، لا تطيعوه ، فإنه كذاب ، فقلت : من هذا ؟ فقيل : هذا غلام بني عبد المطلب ، قلت : من هذا الذي يتبعه يرميه بالحجارة ؟ فقيل : هذا عبد العزى أبو لهب ، قال : فلما ظهر الإسلام خرجنا في ركب حتى نزلنا قريبا من المدينة ، ومعنا ظعينة ، فبينا نحن قعود إذ أتانا رجل عليه ثوبان أبيضان ، فسلم وقال : من أين أقبل القوم ؟ قلنا : من الربذة ، قال : ومعنا جمل ، قال : أتبيعون هذا الجمل ؟ قلنا : نعم ، قال : بكم ؟ قلنا : بكذا وكذا صاعا من تمر ، قال : فأخذه ولم يستنقصنا ، وقال : قد أخذته ، ثم توارى بحيطان المدينة فتلاومنا فيما بيننا ، فقلنا : أعطيتم جملكم رجلا لا تعرفونه ، قالت الظعينة : لا تلاوموا فإني رأيت وجه رجل لم يكن ليخفركم ، ما رأيت شيئا أشبه بالقمر ليلة البدر من وجهه ، قال : فلما كان من العشي أتانا رجل فسلم علينا ، وقال : أنا رسول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إليكم يقول : ( إن لكم أن تأكلوا حتى تشبعوا وتكتالوا حتى تستوفوا ) . قال : فأكلنا حتى شبعنا ، واكتلنا حتى استوفينا ، قال : ثم قدمنا المدينة من الغد ، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائم يخطب على المنبر وهو يقول : ( يد المعطي العليا ، وابدأ بمن تعول : أمك وأباك ، وأختك وأخاك ثم أدناك أدناك ) فقام رجل فقال : يا رسول الله هؤلاء بنو ثعلبة بن يربوع قتلوا فلانا في الجاهلية ، فخذ [ ص: 130 ] لنا بثأرنا منه ، فرفع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يديه حتى رأيت بياض إبطيه ، وقال : ( ألا لا تجني أم على ولد ، ألا لا تجني أم على ولد ) .

كذا رواه أبو حاتم البستي في ( كتابه ) .

قال الدارقطني : طارق بن عبد الله المحاربي له حديثان ، روى أحدهما ربعي بن حراش عنه ، والآخر أبو صخرة جامع بن شداد ، وكلاهما من شرطهما ، يعني البخاري ومسلما .

رواه الثوري وشعبة ، والناس عن منصور ، عن ربعي عنه .

ورواه يزيد بن أبي زياد بن أبي الجعد ، عن أبي صخرة ، قاله أبو بكر بن أبي شيبة ، عن ابن نمير ، عنه .

روى البخاري من حديث حكيم بن حزام أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( اليد العليا خير من اليد السفلى ، وابدأ بمن تعول ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية