صفحة جزء
[ ص: 266 ] 228 - وأخبرنا أبو عبد الله الحسين بن أبي نصر بن أبي حنيفة الحريمي ، أن هبة الله أخبرهم ، أبنا الحسن ، أبنا أحمد ، ثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا يعقوب ، ثنا أبي ، عن ابن إسحاق ، حدثني محمد بن يحيى بن حبان الأنصاري ثم المازني ، مازن بني النجار ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر قال : قلت له : أرأيت وضوء عبد الله بن عمر لكل صلاة طاهرا كان أو غير طاهر ، عم هو ؟ فقال : حدثتنيه أسماء بنت زيد بن الخطاب : أن عبد الله بن حنظلة بن أبي عامر بن الغسيل حدثها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أمر بالوضوء لكل صلاة طاهرا كان أو غير طاهر ، فلما شق ذلك على رسول الله أمر بالسواك عند كل صلاة ووضع عنه الوضوء إلا من حدث ، قال : فكان عبد الله يرى أن به قوة على ذلك ، كان يفعله حتى مات .

رواه أبو داود ، عن محمد بن عوف الطائي ، عن أحمد بن خالد الوهبي .

قال أبو داود : إبراهيم بن سعد رواه عن ابن إسحاق ، فقال عبيد الله بن عبد الله : وهي هذه الرواية التي رواها الإمام أحمد ، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه .

[ ص: 267 ] قال أبو القاسم الدمشقي : رواه علي بن مجاهد وسلمة بن الفضل ، عن ابن إسحاق ، وأدخلا بينه وبين محمد : محمد بن طلحة .

قلت : وبالله التوفيق ، أما كونه روى عن عبد الله وعن أخيه عبيد الله فيحتمل أن يكون رواه عنهما .

وأما رواية علي بن مجاهد وسلمة بن الفضل وزيادتهما محمد بن طلحة فلا تؤثر ، فإن في رواية الإمام أحمد عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن ابن إسحاق ، حدثني محمد بن يحيى بن حبان .

وقد رواه زياد بن عبد الله البكائي ، عن محمد بن إسحاق ، حدثني محمد بن يحيى بن حبان .

التالي السابق


الخدمات العلمية