صفحة جزء
آخر

412 - أخبرنا أبو المجد زاهر بن أحمد الثقفي ، أن سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي أخبرهم ، أبنا منصور بن الحسين بن علي بن القاسم وأحمد بن محمود بن أحمد الثقفي قالا : أبنا محمد بن إبراهيم بن علي ، أبنا محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني ، ثنا حرملة بن يحيى ، [ ص: 441 ] أبنا ابن وهب ، أخبرني عمرو ، عن ابن أبي هلال ، أن يحيى بن عبد الله حدثه ( ح ) .

413 - وأخبرنا أبو جعفر محمد بن أحمد ، أن فاطمة الجوزدانية أخبرتهم ، أبنا محمد بن ريذة ، أبنا سليمان بن أحمد الطبراني ، ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ( ح ) .

414 - قال الطبراني : وحدثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، ثنا أصبغ بن الفرج ( ح ) .

415 - قال : وحدثنا محمد بن علي الصائغ المكي ومسعد بن سعد العطار قالا : ثنا سعيد بن منصور ( ح ) .

[ ص: 442 ] 416 - قال : وحدثنا أحمد بن رشدين المصري ، ثنا أحمد بن صالح قالوا : ثنا ابن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، أن يحيى بن عبد الرحمن حدثه ، عن عون بن عبد الله ، عن يوسف بن عبد الله بن سلام ، عن أبيه قال : بينما نحن نسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ سمع القوم وهم يقولون : أي الأعمال أفضل يا رسول الله ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إيمان بالله ورسوله وجهاد في سبيله وحج مبرور .

ثم سمع نداء في الوادي يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وأنا أشهد ، وأشهد لا يشهدها أحد إلا برئ من الشرك
.

واللفظ لحديث أحمد بن صالح وحرملة ، غير أن حرملة في روايته : وجهاد في سبيل الله .

[ ص: 443 ] رواه النسائي في كتاب " عمل يوم وليلة " عن عمرو بن منصور ، عن أصبغ بن الفرج بإسناده : بينا نحن نسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع في الوادي رجلا يقول : أشهد أن لا إله إلا الله .

أحمد بن رشدين أخرجناه اعتبارا .

أخرجه ابن حبان البستي ، عن ابن سالم ، عن حرملة بن يحيى .

التالي السابق


الخدمات العلمية