صفحة جزء
855 - وأخبرنا المؤيد بن عبد الرحيم بن الإخوة ، وعائشة بنت معمر بن عبد الواحد بن الفاخر بأصبهان ، أن سعيد بن أبي الرجاء الصيرفي أخبرهم قراءة عليه ، أنا أحمد بن محمد بن أحمد بن النعمان ، أنا إبراهيم بن علي بن عاصم ، أنا إسحاق بن أحمد بن نافع الخزاعي ، أنا أبو عبد الله محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني ، نا سفيان ، عن محمد بن عمرو بن علقمة ، عن يحيى بن عبد الرحمن بن [ ص: 52 ] حاطب ، عن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه قال : لما نزلت هذه الآية إنك ميت وإنهم ميتون حتى بلغ تختصمون قال الزبير : يا رسول الله ، أتكر علينا الخصومة بعد الذي كان بيننا في الدنيا ؟ قال : نعم ، قال : إن الأمر إذا لشديد .

رواه إسحاق بن راهويه ، عن عبدة بن سليمان وأبي أسامة ، عن محمد بن عمرو .

ورواه أبو يعلى الموصلي في مسنده ، عن محمد بن إسماعيل بن أبي سمينة وأبي خيثمة ، عن سفيان .

ورواه الترمذي ، عن محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني ، وقال : حديث حسن صحيح .

سئل الدارقطني عنه فقال : رواه علي بن مسهر ، والنضر بن شميل ، ومحمد بن عبيد ، وخالد الواسطي ، والفضل بن موسى ، عن محمد بن عمرو ، عن يحيى ، عن ابن الزبير ، عن الزبير .

ورواه عبدة بن سليمان ومحمد بن بشر العبدي ، عن محمد بن عمرو ، عن يحيى ، عن ابن الزبير قال : لما نزلت ، فجعله [ ص: 53 ] من مسند ابن الزبير ، ومن تقدم ذكرهم من مسند الزبير ، والصواب يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب ، والقول قول من أسنده ، عن ابن الزبير ، عن الزبير ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية