صفحة جزء
908 - وأخبرنا أبو الحسن العمري ، وأبو أحمد الصوفي ، وأبو حفص المؤدب ، أن أبا بكر البزاز أخبرهم قراءة عليه ، أنا أبو محمد الجوهري ، أنا أبو القاسم الخرقي ، نا أبو بكر الفيريابي ، نا عثمان بن أبي شيبة ، نا وكيع الجراح ، عن نصر بن علي الجهضمي ، نا النضر بن شيبان ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبيه عبد الرحمن بن عوف ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن الله تعالى فرض صيام شهر رمضان وسننت لكم قيامه ، فمن صام وقام إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه .

رواه أبو داود الطيالسي ، عن نصر بن علي ، عن النضر .

[ ص: 107 ] ورواه الإمام أحمد ، عن سريج بن النعمان ، عن نوح بن قيس ، عن نصر بن علي الجهضمي ، عن النضر بن شيبان الحداني .

وعن أبي سعيد مولى بني هاشم ، عن القاسم بن الفضل .

ورواه إسحاق بن راهويه ، عن الفضل ، عن نصر بن علي .

ورواه النسائي ، عن إسحاق بن إبراهيم ، عن الفضل بن دكين ، عن نصر بن علي .

وعن إسحاق بن إبراهيم ، عن النضر بن شميل ، عن القاسم بن الفضل .

وعن محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي ، عن أبي هشام المخزومي ، عن القاسم ، وقال : هذا خطأ والصواب حديث أبي سلمة ، عن أبي هريرة .

ورواه ابن ماجه في الصلاة ، عن علي بن محمد ، عن وكيع وعبيد الله بن موسى ، عن نصر بن علي ، وعن يحيى بن حكيم ، عن [ ص: 108 ] أبي داود ، عن نصر بن علي .

سئل الدارقطني عنه فقال : يرويه النضر بن شيبان ، عن أبي سلمة ، عن أبيه ، حدث به نصر بن علي الجهضمي الأكبر ، وأبو عقيل الدورقي بشير بن عقبة ، والقاسم بن الفضل الحداني ، ورواه الزهري ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن أبي هريرة ، ولم يذكر فيه : وسننت للمسلمين قيامه ، وإنما ذكر فيه فضل صيامه ، وحديث الزهري أشبه بالصواب ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية