صفحة جزء
آخر

913 - أخبرنا عبد الواحد بن القاسم بن الفضل الصيدلاني بأصبهان ، أن جعفر بن عبد الواحد بن محمد الثقفي أخبرهم قراءة عليه ، أنا محمد بن عبد الله بن ريذة ، أنا سليمان بن أحمد الطبراني ، نا [ ص: 113 ] عبد الله بن زياد بن خالد الموصلي ( ح ) .

914 - وأخبرنا محمد بن أحمد بن نصر بأصبهان ، أن الحسن بن أحمد الحداد أخبرهم وهو حاضر ، أنا أحمد بن عبد الله ، أنا سليمان بن أحمد الطبراني ، نا أحمد بن محمد بن صدقة قالا : نا مقدم بن محمد ، نا عمي القاسم بن يحيى ، عن عبيد الله بن عمر ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الرحمن بن عوف ، أنه سأله النبي صلى الله عليه وسلم حين فرغوا الطواف ، فقال : يا أبا محمد ما فعلت في استلام الركن ؟ فقال : استلمت وتركت فقال : أصبت .

لفظ ابن صدقة .

وفي رواية الموصلي قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم حين فرغنا من الطواف بالبيت ، كيف صنعت يا أبا محمد ؟ قلت : استلمت وتركت ، قال : أصبت .

رواه أبو حاتم البستي ، عن الحسين بن محمد بن أبي معشر الحراني ، عن عبد الجبار بن العلاء ، عن بشر بن السري ، عن الثوري [ ص: 114 ] عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الرحمن قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم الحديث .

قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن عبد الله بن عمر إلا القاسم بن يحيى ، تفرد به مقدم .

سئل الدارقطني عنه فقال : رواه بشر بن السري ، ومقدم بن محمد بن يحيى بن عطاء الواسطي ، عن عمه القاسم بن يحيى ، عن عبيد الله بن عمر ، تابعهما محمد بن فضيل ، والفضل بن موسى السيناني ، روياه عن هشام ، عن أبيه ، عن عبد الرحمن ، وقال معتمر : عن عبيد الله ، عن هشام ، عن أبيه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن ، وكذلك قيل عن ابن فضيل مرسلا ، وكذلك قال زهير ، عن هشام ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن ، وقال ابن وهب : عن مالك ، وسعيد بن عبد الرحمن ، وعمرو بن الحارث ، وغيرهم ، عن هشام ، عن أبيه مرسلا ، وقال حماد بن زيد : نا صاحب لي ، عن هشام فذكره مرسلا أيضا ، وهو المحفوظ .

التالي السابق


الخدمات العلمية