المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم

أبو العباس القرطبي - ضياء الدين أحمد بن عمر القرطبي

صفحة جزء
3829 (16) باب الأكل مع المحتاج بالإيثار

[ 1941 ] عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني مجهود، فأرسل إلى بعض نسائه فقالت: والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، ثم أرسل إلى أخرى فقالت مثل ذلك، حتى قلن كلهن مثل ذلك: لا والذي بعثك بالحق ما عندي إلا ماء، فقال: من يضيف هذا الليلة رحمه الله. فقام رجل من الأنصار في رواية: يقال له أبو طلحة، فقال: أنا يا رسول الله، فانطلق به إلى رحله.

فقال لامرأته: هل عندك شيء؟ قالت: لا، إلا قوت صبياني، قال: علليهم بشيء، فإذا دخل ضيفنا فأطفئي السراج، وأريه أنا نأكل، فإذا أهوى ليأكل فقومي إلى السراج حتى تطفئيه، قال: فقعدوا وأكل الضيف، فلما أصبح غدا على النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
قد عجب الله من صنيعكما بضيفكما الليلة.


وفي رواية: فنزلت: ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة .

البخاري (3798) ومسلم (2054) (172 و 173) وأبو داود (3748) والترمذي (1967) وابن ماجه (3675).
[ ص: 330 ] (16 و 17 و 18 و 19) ومن باب الأكل مع المحتاج بالإيثار

(قول الرجل: إني مجهود ) أي: قد أصبنا بجهد. وهو هنا: المشقة والجوع.

و(قول أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم -: ليس عندنا إلا ماء ) يدل على شدة حالهم، وضيق عيشهم، وكان هذا - والله أعلم - في أول الأمر، وأما بعد ذلك لما فتحت خيبر فقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يحبس لأهله قوت سنتهم، ويحتمل أن يكون بعد ذلك، وأن أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - كن يتصدقن بما كان عندهن، ويؤثرن غيرهن بذلك ويبقين على ما يفتح [ ص: 331 ] الله تعالى، ولا يطلبن من النبي - صلى الله عليه وسلم - لسقوط ذلك عنه بالذي دفع لهن.

و(قوله: عجب الله من صنيعكما بضيفكما ) أي: رضي بذلك، وعظمه عند ملائكته، كما يباهي بأهل عرفة الملائكة. وهذا الحديث يدل على فضل أبي طلحة وأهل بيته - رضي الله عنهم - وأنهم المعنيون بقوله تعالى: ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة و(الخصاصة): الجوع والفاقة.

التالي السابق


الخدمات العلمية