صفحة جزء
[ ص: 236 ] { وسئل صلى الله عليه وسلم عن تمام النعمة ، فقال : الفوز بالجنة والنجاة من النار } ذكره الترمذي ، فنسأل الله تمام نعمته بالفوز بالجنة والنجاة من النار .

{ وسئل صلى الله عليه وسلم عن الاستعجال المانع من إجابة الدعاء ، فقال يقول : قد دعوت ، قد دعوت فلم يستجب لي ، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء } ذكره مسلم ، وفي لفظ { يقول قد سألت ، قد سألت فلم أعط شيئا } .

{ وسئل صلى الله عليه وسلم عن الباقيات الصالحات ، فقال التكبير والتهليل والتسبيح والتحميد ، ولا حول ولا قوة إلا بالله } ذكره أحمد .

{ وسأله صلى الله عليه وسلم الصديق رضي الله عنه أن يعلمه دعاء يدعو به في صلاته ، فقال قل : اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني ، إنك أنت الغفور الرحيم } متفق عليه .

{ وسأله صلى الله عليه وسلم الأعرابي الذي علمه أن يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، الله أكبر كبيرا ، والحمد لله كثيرا ، وسبحان الله رب العالمين ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم فقال : هذا لربي فما لي ؟ فقال قل : اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني وعافني ; فإن هؤلاء تجمع لك دنياك وآخرتك } ذكره مسلم .

{ وسئل صلى الله عليه وسلم عن رياض الجنة ، فقال المساجد ، فسئل صلى الله عليه وسلم عن الرتع فيها ، فقال سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر } ذكره الترمذي .

{ واستفتاه صلى الله عليه وسلم رجل فقال : لا أستطيع أن آخذ من القرآن شيئا فعلمني ما يجزيني ، قال قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله قال : يا رسول الله هذا لله ، فما لي ؟ قال قل اللهم ارحمني وعافني واهدني وارزقني فقال هكذا بيده وقبضها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما هذا فقد ملأ يده من الخير } ذكره أبو داود .

{ ومر صلى الله عليه وسلم بأبي هريرة وهو يغرس غرسا ، فقال ألا أدلك على غراس خير لك من هذا ، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، يغرس لك بكل واحدة شجرة في الجنة } ذكره ابن ماجه .

{ وسئل صلى الله عليه وسلم : كيف يكسب أحدنا كل يوم ألف حسنة ؟ قال يسبح مائة تسبيحة يكتب له ألف حسنة أو يحط عنه ألف خطيئة } ذكره مسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية