صفحة جزء
2449 42- باب صوم الثلاث من كل شهر

261 \ 2339 - عن ابن ملحان القيسي عن أبيه قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نصوم البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة، قال: وقال: هن كهيئة الدهر

وأخرجه النسائي وابن ماجه.

واختلف في ابن ملحان هذا، فقيل: هو قتادة بن ملحان القيسي، وله صحبة، والحديث في مسنده.

وقيل: هو ملحان بن شبل، والد عبد الملك بن ملحان، والحديث من [ ص: 171 ] مسنده. وقال يحيى بن معين: وهو الصواب.

وقيل: إنه منهال بن ملحان القيسي، والد عبد الملك، قال ابن معين: وهو خطأ.

وقال أبو عمر النمري: وحديث همام أيضا خطأ، والصواب: ما قال شعبة، وليس همام ممن يعارض به شعبة. وذكر خلاف هذا في موضع آخر فقال: يقال: إن شعبة أخطأ في اسمه، إذ قال فيه: منهال بن ملحان. قال: وقال البخاري: حديث همام أصح من حديث شعبة. قال: ومنهال بن ملحان لا يعرف في الصحابة، والصواب: قتادة بن ملحان القيسي، تفرد بالرواية عنه ابنه عبد الملك بن قتادة، يعد في أهل البصرة.

وقال أبو القاسم البغوي في "معجم الصحابة": المنهال، أبو عبد الملك ابن المنهال: رجل من بني قيس بن ثعلبة، نزل البصرة، وذكر عنه هذا الحديث. وقال في حرف القاف: قتادة بن ملحان القيسي، سكن البصرة، وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثا- وذكر له هذا الحديث. فظاهر هذا أنهما عنده اثنان، غير أنه ذكر بعد هذا أن شعبة خالف هماما، فقال فيه: عبد الملك بن منهال القيسي عن أبيه.

وقال بعضهم: لعل أبا داود أسقط اسمه لأجل هذا الاضطراب. [ ص: 172 ]


قال ابن القيم رحمه الله: وقد روى الإمام أحمد والترمذي والنسائي عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا أبا ذر، إذا صمت من الشهر ثلاثة فصم ثلاثة عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة "

وفي صحيح مسلم عن أبي قتادة يرفعه " ثلاث من كل شهر، ورمضان إلى رمضان، فهذا صيام الدهر كله "

وروى النسائي عن جرير بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر: أيام البيض صبيحة ثلاث عشرة، وأربع عشرة وخمس عشرة "

وروى أيضا عن أبي هريرة قال: " جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بأرنب قد شواها، فوضعها بين يديه، فأمسك فلم يأكل وأمر القوم أن يأكلوا، وأمسك الأعرابي، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ما منعك أن تأكل ؟ قال: إني أصوم ثلاثة أيام [ ص: 173 ] من كل شهر.

قال:
إن كنت صائما فصم الغر


التالي السابق


الخدمات العلمية