التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
التفسير:

(الدين) : الجزاء، وفي الكلام حذف; والمعنى: أرأيت الذي يكذب بالدين; أمصيب هو أم مخطئ.

وقوله: فذلك الذي يدع اليتيم أي: يدفعه عن حقه، عن ابن عباس وغيره، قتادة: يقهره، ويظلمه.

وقوله: ولا يحض على طعام المسكين} أي: من أجل بخله به.

وقوله: الذين هم عن صلاتهم ساهون أي: الذين يؤخرونها عن أوقاتها، عن ابن عباس وغيره، وروى نحوه سعد بن أبي وقاص عن النبي عليه الصلاة والسلام.

ابن عباس: هم المنافقون، وكانوا يراؤون المؤمنين بصلاتهم إذا حضروا، ويتركونها إذا غابوا.

[ ص: 175 ] ابن زيد: هم المنافقون، صلوها لوقتها، وليست من شأنهم، ويدل على أنها في المنافقين قوله: الذين هم يراءون .

ويمنعون الماعون : {الماعون} : الزكاة، عن ابن عمر، والحسن، وغيرهما.

ابن المسيب: هو المال بلغة قريش.

ابن مسعود، وابن عباس، وغيرهما: هو ما يتداوله الناس; نحو الفأس، والقدر.

أبو عبيدة: {الماعون} : كل ما فيه منفعة.

وحكى الفراء عن بعض العرب: أن {الماعون} : الماء; ومنه: (الماء المعين) .

قال بعض أهل اللغة: {الماعون} مأخوذ من (المعن) ; وهو الشيء القليل، وذلك يصلح لكل ما تقدم من أقوال المفسرين.

التالي السابق


الخدمات العلمية