التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القسم الثاني: حروف يدغم كل حرف منها في مثله، وفي حروف زائدة، وهي سبعة، يجمعها أول كل كلمة من كلمات هذا البيت; وهو: [من المجتث]


حسبي لقد جل كربي رفقا قليلا بقلبي

[ ص: 280 ] فالحرف الزائد الذي يدغم فيه الحاء هو العين; نحو: فمن زحزح عن النار [آل عمران: 185]، روي تخصيص هذا الحرف وحده، وروي معه أيضا: المسيح عيسى [آل عمران: 45]، و فلا جناح عليهما [البقرة: 229].

والحرف الذي يدغم فيه اللام هو الراء، وذلك إذا تحرك ما قبل اللام، فإن سكن ما قبلها; لم يدغمها في الراء إن كانت اللام مفتوحة; نحو: فيقول رب [المنافقون: 10]، واستثنى قال رب [طه: 125]، فأدغمها حيث وقع، فإن كانت اللام مكسورة، أو مضمومة; أدغم; نحو: رسول رب العالمين [الشعراء: 16]، و إلى سبيل ربك [النحل: 125].

وأما الجيم; فالحرف الذي يدغمها فيه هو التاء في قوله: المعارج * تعرج [المعارج: 3 - 4].

وأما الكاف; فالحرف الذي يدغمها فيه هو القاف، إذا تحرك ما قبل الكاف; نحو: وكان ربك قديرا [الفرقان: 54]، و من عندك قالوا [محمد: 16]، ولا يدغم إذا سكن ما قبل الكاف.

[ ص: 281 ] وأما الراء; فالحرف الذي يدغمها فيه هو اللام، إذا تحرك ما قبل الراء; نحو: العمر لكي لا [النحل: 70]، و أطهر لكم [هود: 78]، و تفجر لنا [الإسراء: 90]، فإن سكن ما قبل الراء; أدغمها إذا انضمت أو انكسرت، وأظهرها إذا انفتحت.

وأما القاف; فالحرف الذي يدغمها فيه هو الكاف، إذا تحرك ما قبل القاف; نحو: خالق كل شيء [الأنعام: 102]، وكذلك إذا كانت مع القاف في كلمة، واتصلت بها ميم; نحو: خلقكم [البقرة: 21]، ويظهر نحو: خلقك [الكهف: 37]، وعنه في طلقكن [التحريم: 5] اختلاف، فإن سكن ما قبل القاف; أظهر; نحو: ما خلقكم [لقمان: 28]، و ميثاقكم [البقرة: 63].

وأما الباء; فالحرف الذي كان يدغمها فيه هو الميم، وذلك في: يعذب من يشاء [المائدة: 40] خاصة حيث وقع، وروي عنه في: فمن تاب من بعد ظلمه [المائدة: 39]: الإظهار والإدغام، واختلف عنه في: لا ريب فيه [البقرة: 2]; فروي الوجهان.

التالي السابق


الخدمات العلمية