التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

حماد بن سلمة عن ابن كثير : {حملا خفيفا} ؛ بكسر الحاء.

ابن يعمر : {فمرت به} ؛ بتخفيف الراء.

عبد الله بن عمرو: {فمارت به} ؛ بألف والتخفيف.

[ ص: 148 ] نافع ، وأبو بكر عن عاصم : {شركا فيما آتاهما}، والباقون: {شركاء}.

السلمي: {عما تشركون}، {أتشركون ما لا يخلق شيئا} ؛ بتاء.

نافع : {لا يتبعوكم}، وكذلك: {يتبعهم الغاوون} في [الشعراء: 224]، الباقون: لا يتبعوكم ، و يتبعهم .

سعيد بن جبير: {إن الذين تدعون من دون الله عبادا أمثالكم} ؛ بالنصب.

أبو جعفر بن القعقاع: {يبطشون} ؛ بضم الطاء.

عبد الوارث عن أبي عمرو : {إن ولي الله}.

وعن الجحدري: {إن ولي الله} ؛ بالإضافة، وعنه أيضا: {إن ولي الله}.

[ ص: 149 ] عيسى الثقفي : {بالعرف} ؛ بضم الراء.

ابن كثير ، وأبو عمرو، والكسائي : {مسهم طيف}، والباقون: {طائف}.

وعن ابن عباس ، وابن جبير : {طيف}.

نافع : {يمدونهم}، والباقون: {يمدونهم}، وعن الججدري: {يمادونهم}.

عيسى الثقفي : {ثم لا يقصرون}.

أبو مجلز: {والإيصال}.

* * *

فيها عشر ياءات إضافة مختلف فيهن، تقدم أصل: {إني أخاف} [الأعراف: 59]، و {من بعدي أعجلتم} [الأعراف: 150]، و {عذابي أصيب} [الأعراف: 156].

وأسكن حمزة : ربي الفواحش [الأعراف: 33].

وفتح حفص : {معي بني إسرائيل} [الأعراف: 105].

وفتح ابن فليح عن ابن كثير : أرني أنظر إليك [الأعراف: 143].

[ ص: 150 ] وفتح ابن كثير ، وأبو عمرو: إني اصطفيتك [الأعراف: 144].

وأسكن ابن عامر ، وحمزة : عن آياتي الذين [الأعراف: 146].

وأسكن ابن محيصن ، والأعمش : وما مسني السوء [الأعراف: 188].

وتقدم ذكر: {حقيق علي أن لا أقول} [الأعراف: 105].

* * *

وفيها محذوفتان: ثم كيدون فلا تنظرون [الأعراف: 195]: أثبتهما في الوصل والوقف سلام، ويعقوب ، ووافقهما هشام عن ابن عامر في: ثم كيدون ، وأثبت إسماعيل بن جعفر وأبو عمرو وغيرهما الياء في: ثم كيدون في الوصل خاصة.

التالي السابق


الخدمات العلمية