التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

عبيد عن أبي عمرو: {إلى رجل منهم} ؛ بإسكان الجيم.

[ ص: 330 ] ابن كثير، وعاصم، وحمزة، والكسائي: {إن هذا لساحر} ، والباقون: {لسحر} .

أبو جعفر بن القعقاع، وغيره: {أنه يبدأ الخلق} ؛ بفتح الهمزة.

[وقراءة الناس كلهم: يبدأ الخلق ، إلا طلحة؛ فإنه قرأ: {يبدئ الخلق} ].

قنبل عن ابن كثير: {جعل الشمس ضئاء} ؛ بهمزة مكان الياء.

ابن كثير، وأبو عمرو، وحفص: {يفصل الآيات} ؛ بياء، والباقون: بنون.

ابن محيصن، وابن أبي إسحاق: {وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين} .

ابن عامر: {لقضى إليهم أجلهم} ؛ مسمى الفاعل، والباقون: غير مسمى الفاعل.

الحسن: {كذلك يجزي القوم المجرمين} ؛ بياء.

[ ص: 331 ] عبد الحميد عن ابن عامر: {لنظر كيف تعملون} ؛ بإدغام النون في الظاء، ومعناه الإخفاء.

قنبل: {ولأ أدراكم به} ؛ بغير ألف بين اللام والهمزة، وبقية السبعة: {ولآ أدراكم به} .

ابن عباس، والحسن: {ولا أدرأتكم به} ؛ بهمزة بعد الراء بعدها تاء.

حمزة، والكسائي: {سبحانه وتعالى عما تشركون} ؛ بتاء، وكذلك في موضعين في أول (النحل) [1، 3]، وموضع في (النمل) [59]، وموضع في (الروم) [40]، وافقهما على الذي في (النمل) : نافع، وابن كثير، وابن عامر، والباقون: بالياء في جميعهن.

الحسن، ومجاهد، وغيرهما: {يكتبون ما يمكرون} ؛ بياء.

ابن عامر: {هو الذي ينشركم} ، والباقون: {يسيركم} .

[ ص: 332 ] أم الدرداء: {حتى إذا كنتم في الفلكي} ؛ بياء.

[الحسن بن صالح: {الفلك} ؛ بضم اللام].

حفص عن عاصم: متاع الحياة الدنيا ؛ بالنصب، ورفع الباقون.

الشعبي، وقتادة، وغيرهما: {وأزينت} ؛ مثل: (أفعلت) .

أبو عثمان النهدي: [ {وازينت} ]؛ [مثل: (افعلت) ، وعنه أيضا]:

[ ص: 333 ] {وازيانت} ؛ مثل: (افعالت) ، وروي عنه أيضا: {وازيأنت} ؛ بالهمز.

ابن مسعود، وأبي بن كعب: {وتزينت} .

التالي السابق


الخدمات العلمية