التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

ابن كثير، وأبو عمرو: {أندادا ليضلوا} ؛ بفتح الياء، وكذلك في (الحج) [9]: {ليضل عن سبيل الله}، ومثله في (لقمان) [6]، وفي (الزمر) [8]: {ليضل عن سبيله}، وضمها فيهن الباقون.

ابن عباس، وغيره: وآتاكم من كل ما سألتموه ؛ بالتنوين.

الجحدري، والثقفي: {وأجنبني} ؛ من (أجنب).

ابن عامر باختلاف عنه: {فاجعل أفئيدة} ؛ بياء بعد الهمزة.

[ ص: 617 ] علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وغيره: {تهوى إليهم}.

وعن مسلمة بن عبد الله: {تهوي إليهم}.

سعيد بن جبير: {اغفر لي ولوالدي} ؛ يعني: أباه.

الزهري، والنخعي، وغيرهما: (ولولدي) ؛ تثنية (ولد).

يحيى بن يعمر: (ولولدي) ؛ جمع (ولد).

عباس، وعبد الوهاب، عن أبي عمرو: {إنما نؤخرهم} ؛ بنون.

السلمي: {ونبين لكم كيف فعلنا بهم} ؛ بنون، والجزم؛ على أنه مستقبل.

الكسائي: {لتزول منه الجبال}، والباقون: لتزول منه الجبال .

[ ص: 618 ] وروي عن عمر، وعلي، وابن مسعود، وغيرهم: {وإن كاد مكرهم} ؛ بالدال {لتزول منه الجبال}.

ابن عباس، وأبو هريرة، وغيرهما: {من قطر آن}.

ابن مسعود: {وتغشى وجوههم النار}.

يحيى بن عمارة الذارع، وغيره: {ولينذروا به} ؛ بفتح الياء والذال.

* * *

فيها أربع ياءات إضافة:

فتح حفص: وما كان لي عليكم من سلطان .

وكسر حمزة الياء في {بمصرخي}.

وأسكن ابن عامر، وحمزة، والكسائي: {لعبادي الذين آمنوا} [31].

وتقدم أصل: إني أسكنت [37].

[ ص: 619 ] وفيها ثلاث محذوفات منهن:

وخاف وعيد [14]: أثبت فيها الياء في الوصل خاصة ورش عن نافع، وأثبتها سلام ويعقوب في الحالين، وحذف الباقون.

[وأثبت أبو عمرو وحمزة وورش الياء في وتقبل دعاء في الوصل خاصة، البزي وابن فليح عن ابن كثير، وسلام، ويعقوب: في الحالين، وحذف الباقون].

وروي عن الأعمش: {دعاي} ؛ بياء مفتوحة من غير همز.

التالي السابق


الخدمات العلمية