التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
[ ص: 505 ] القراءات:

ابن كثير : {واذكر عبدنا إبراهيم} على التوحيد، والباقون: {عبادنا} بالجمع.

الحسن ، وعيسى الثقفي، والأعمش {أولي الأيد والأبصار} بغير ياء.

نافع، وهشام عن ابن عامر : {بخالصة ذكرى الدار} بالإضافة، والباقون: بتنوين (خالصة).

ابن كثير ، وأبو عمرو: {هذا ما يوعدون ليوم الحساب} بياء، والباقون بتاء.

حفص ، و حمزة ، والكسائي : حميم وغساق بالتشديد، وكذلك الذي في عم يتساءلون والباقون بالتخفيف.

أبو عمرو: {وأخر من شكله أزواج} جمع (أخرى) والباقون: {وآخر} مفرد مذكر.

[ ص: 506 ] أبو عمرو، و حمزة ، والكسائي : {من الأشرار} * {اتخذناهم} [بغير استفهام، والباقون: من الأشرار أتخذناهم بالاستفهام].

أبو جعفر بن القعقاع: {إن يوحى إلي إلا إنما أنا نذير مبين} بكسر الهمزة.

محمد بن صالح، عن شبل، عن ابن كثير وأهل مكة: {بيدي استكبرت} موصولة الألف على الخبر.

عاصم، وحمزة : {فالحق} بالرفع، ونصب الباقون، ولا خلاف في والحق أقول .

* * *

فيها ست ياءات إضافة مختلف فيهن:

فتح حفص : ولي نعجة واحدة [23] ما كان لي من علم [69].

[ ص: 507 ] وتقدم أصل: {إني أحببت} [32] و {من بعدي إنك} [35] {لعنتي إلى يوم الدين} [78].

وأسكن حمزة الياء من قوله: مسني الشيطان [41].

* * *

وفيها محذوفتان:

بل لما يذوقوا عذاب [8] فحق عقاب [14]: أثبت الياء فيهما سلام ويعقوب.

التالي السابق


الخدمات العلمية