التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

عيسى بن عمر الثقفي: {حم} بفتح الميم، و ابن أبي إسحاق ، وأبو السمال : بكسرها، والإمالة مذكورة في بابها.

نافع، و ابن عامر : {حقت كلمات ربك} بالجمع، والباقون: بالتوحيد.

ابن عباس ، وغيره: {يحملون العرش} بضم العين.

المفضل عن الأعمش: {وأدخلهم جنة عدن} بالتوحيد.

[ ص: 560 ] الحسن : {لتنذر يوم التلاق} بالتاء مسمى الفاعل.

ابن السميفع: (لينذر يوم التلاق) بالياء غير مسمى الفاعل.

نافع، وهشام ، عن ابن عامر : {والذين تدعون من دونه} بتاء، والباقون: بياء.

ابن عامر : {وكانوا أشد منكم قوة} بكاف، والباقون: بهاء.

عاصم، وحمزة ، والكسائي : أو أن يظهر بهمزة قبل الواو، والباقون: {وأن} بغير همزة.

نافع ، وأبو عمرو، و حفص : يظهر في الأرض الفساد والباقون: {يظهر في الأرض الفساد}.

عبيد عن أبي عمرو: {وقال رجل مؤمن} بإسكان الجيم.

[ ص: 561 ] معاذ بن جبل: {وما أهديكم إلا سبيل الرشاد} بتشديد الشين.

ابن عباس ، والضحاك، وغيرهما: {يوم التناد} بتشديد الدال.

وروى علي بن نصر، عن أبي عمرو: إسكان الدال في الوصل خاصة.

[وروى أبو معمر، عن عبد الوارث: زيادة الياء في الوصل خاصة] وهو مذهب ورش، والمشهور عن أبي عمرو حذفها في الحالين، وكذلك قرأ سائر السبعة سوى ورش، وقد تقدم مذهبه، وسوى ابن كثير; فإنه أثبت الياء في الحالين.

أبو عمرو، وابن ذكوان: {على كل قلب متكبر} بتنوين {قلب} والباقون: بالإضافة.

حفص : فأطلع بالنصب، ورفع الباقون.

[ ص: 562 ] عاصم و حمزة والكسائي : وصد عن السبيل بضم الصاد، وفتح بقية السبعة.

وروي عن ابن وثاب: {وصد} بكسر الصاد.

وعن ابن أبي إسحاق، وعبد الرحمن بن أبي بكرة: {وصد} بالرفع، والتنوين.

والاختلاف في يدخلون الجنة كالاختلاف المذكور في (سورة النساء) [124].

فأما سيدخلون جهنم فقرأه ابن كثير وأبو بكر غير مسمى الفاعل، والباقون: مسمى الفاعل.

التالي السابق


الخدمات العلمية