التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات :

حمزة ، والكسائي : {وما يبث من دابة آيات} ، {وتصريف الرياح آيات} ؛ بكسر التاء ، ورفع الباقون .

نافع ، وابن كثير ، وأبو عمرو ، وحفص : وآياته يؤمنون ؛ بياء ، والباقون : بتاء .

قتادة : {وإذا علم من آياتنا شيئا} ؛ مبني للمفعول ، مشدد اللام .

[ ص: 116 ] وتقدم : من رجز أليم .

[ابن عباس ، والجحدري ، وغيرهما : {جميعا منة} ، وعن مسلمة بن محارب : {جميعا منه} ؛ على إضافة (المن ) إلى هاء الكناية ] ابن عامر ، وحمزة ، والكسائي : {لنجزي قوما} ؛ بنون ، وبقية السبعة : بياء .

وعن أبي جعفر بن القعقاع : {ليجزى قوما} .

حفص ، وحمزة ، والكسائي : {سواء محياهم ومماتهم} ؛ بنصب {سواء} ، [ورفع الباقون .

وعن الأعمش : بنصب {سواء} ] ، و {محياهم ومماتهم} .

[ ص: 117 ] ابن هرمز : {أفرأيت من اتخذ آلهة هواه} ؛ بالجمع .

حمزة ، والكسائي : {وجعل على بصره غشوة} ، والباقون : {غشاوة} .

وعن ابن مسعود : {غشاوة} ؛ بفتح الغين ، وعن طلحة بن مصرف ، والأعمش ؛ باختلاف عنهما : {غشوة} .

حسين عن أبي بكر : {ما كان حجتهم} ؛ بالرفع ، وروى ذلك عبد الحميد عن ابن عامر ، وروي ذلك عن علي رضي الله عنه ، وغيره .

يعقوب الحضرمي : {كل أمة تدعى إلى كتابها} ؛ بنصب {كل} [حمزة : {والساعة لا ريب فيها} ؛ بالنصب ، ورفع الباقون ] .

حمزة ، والكسائي : {فاليوم لا يخرجون منها} ؛ بفتح الياء ، وضم الراء ، والباقون : بضده .

[ ص: 118 ] لا ياء إضافة فيها ، ولا محذوفة .

التالي السابق


الخدمات العلمية