التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

أبو جعفر بن القعقاع باختلاف عنه: {وكل أمر مستقر} ؛ بالجر.

ابن كثير: {إلى شيء نكر} ؛ بإسكان الكاف، وضمها الباقون.

[ ص: 275 ] وعن مجاهد، والجحدري، وغيرهما: {إلى شيء نكر} .

أبو عمرو، وحمزة، والكسائي: {خاشعا أبصارهم} ، والباقون: (خشعا) .

وعن ابن مسعود، وأبي بن كعب: (خاشعة) ، وهو خلاف المرسوم.

ابن أبي إسحاق: {فدعا ربه إني مغلوب} ؛ بكسر الهمزة.

ابن عامر: {ففتحنا أبواب السماء} ؛ بالتشديد، وخفف الباقون.

المفضل عن عاصم: {وفجرنا الأرض} ؛ بتخفيف الجيم.

الجحدري: فالتقى (الماءان) ، وعن الحسن: (الماوان) ، وهما خلاف المرسوم.

أبو حيوة: {على أمر قد قدر} ؛ بالتشديد.

يزيد بن رومان، وقتادة: {جزاء لمن كان كفر} .

[ ص: 276 ] قتادة: {فهل من مذكر} ؛ بالذال.

أبو السمال: {فقالوا أبشر منا واحدا نتبعه} ؛ بالرفع في (أبشرا) .

ابن عامر، وحمزة: {ستعلمون غدا} ؛ بتاء، والباقون: بياء.

أبو قلابة: {من الكذاب الأشر} ؛ بفتح الشين، وتشديد الراء، وعن أبي حيوة: فتح الشين، وتخفيف الراء، وعن مجاهد: ضم الشين والراء، والتخفيف.

الحسن، وأبو رجاء، وغيرهما: {المحتظر} ؛ بفتح الظاء.

رويس عن يعقوب: {سنهزم الجمع وتولون الدبر} .

[ ص: 277 ] أبو السمال: {إنا كل شيء خلقناه بقدر} ؛ برفع {كل} .

أبو مجلز، وأبو نهيك، وغيرهما: {في جنات ونهر} ؛ بضم النون والهاء.

عثمان البتي: {في مقاعد صدق} .

* * *

لا ياء إضافة فيها.

وفيها ثماني محذوفات:

أثبتهن في الوصل والوقف سلام ويعقوب؛ وهي: يدع الداع [6]، إلى الداع [8]، و ونذر} في ستة مواضع [16،18،21،30،37،39].

وأثبت البزي عن ابن كثير: يدع الداع في الوصل والوقف، وأثبتها في الوصل ورش وأبو عمرو.

[ ص: 278 ] وأثبت ابن كثير: إلى الداع في الوصل والوقف، وأثبتها في الوصل نافع أبو عمرو.

وأثبت ورش عن نافع في الستة مواضع.

وأثبت سلام ويعقوب في الوقف: فما تغن النذر [5]].

التالي السابق


الخدمات العلمية