التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
الإعراب:

سبح لله ما في السماوات والأرض : حذفت (ما) قبل {الأرض}، وهي نكرة موصوفة، وقامت الصفة مقام الموصوف، ولا تقدر (ما) المحذوفة بمعنى: (الذي) ؛ لأن الصلة عند البصريين لا تقوم مقام الموصول، وأجازه الكوفيون.

ومن رفع قوله وكلا وعد الله الحسنى ، فلأن المفعول إذا تقدم، ضعف عمل الفعل، والهاء محذوفة من (وعده) ، ومن نصب، فهو منصوب بـ (وعد) .

[ ص: 345 ] يوم ترى المؤمنين : العامل في {يوم} : وله أجر ، فالعامل فيه معنى الملك، وقيل: العامل فيه (وعد) .

ومن قرأ: {وبإيمانهم} ، بالكسر، أراد: الإيمان الذي هو ضد الكفر، وعطف ما ليس بظرف على الظرف، لأن معنى الظرف الحال، وهو متعلق بمحذوف، والمعنى: يسعى كائنا بين أيديهم، وكائنا بإيمانهم، وليس قوله: بين أيديهم متعلقا بنفس {يسعى} .

وتقدم القول في {وبأيمانهم} في التفسير.

بشراكم اليوم جنات تجري من تحتها الأنهار : التقدير: يقال لهم: بشراكم اليوم دخول جنات، ولا بد من تقدير حذف المضاف، لأن (البشرى) حدث، و(الجنة) عين، فلا تكون هي هي.

خالدين فيها : حال من (دخول) المحذوف، التقدير: بشراكم اليوم دخول جنات مقدرين الخلود فيها، ولا تكون الحال من {بشراكم} ، لأن فيه فصلا بين الصلة والموصول، ويجوز أن يكون مما دل عليه (البشرى) ، كأنه قال:

[ ص: 346 ] يبشرون خالدين.

ويجوز أن يكون الظرف الذي هو {اليوم} خبرا عن {بشراكم} ، و {جنات} بدلا من (البشرى) ؛ على تقدير حذف المضاف، كما تقدم، و {خالدين} حال حسب ما تقدم.

وأجاز الفراء نصب {جنات} على الحال، على أن يكون {اليوم} خبرا عن {بشراكم} ، وهو بعيد، إذ ليس في {جنات} معنى الفعل.

وأجاز أن يكون {بشراكم} نصبا، على معنى: يبشرونهم بشرى، وينتصب {جنات} بـ (البشرى) ، وفيه تفرقة بين الصلة والموصول.

يوم يقول المنافقون والمنافقات : العامل في {يوم} : ذلك هو الفوز العظيم ، وقيل: هو بدل من (اليوم) الأول.

قيل ارجعوا وراءكم لا موضع ل(وراء) من الإعراب، وليس متعلقا بـ {ارجعوا} ، [ ص: 347 ] وإنما المعنى: ارجعوا ارجعوا، كما يقال: (وراءك أوسع لك) .

ومن قرأ: {ألما يأن للذين آمنوا} ، فأصلها (لم) ، زيدت عليها (ما) ، فهي نفي لقول القائل: (قد كان كذا) ، و(لم) : نفي لقوله: (كان كذا) .

ومن قرأ: {ولا تفرحوا بما أتاكم} ، فمعناه: جاءكم وهو معادل لـ {فاتكم} ، والعائد إلى (ما) في الموضعين الذكر الذي في (فات) ، و(أتى) ، ومن مد، فالفاعل ضمير يعود على اسم الله عز وجل، والعائد إلى (ما) محذوف، التقدير: آتاكموه.

الذين يبخلون : ابتداء، وخبره محذوف.

فإن الله هو الغني الحميد : من أثبت {هو} ، جاز أن تكون فصلا، [وجاز أن تكون مبتدأ، ومن حذفها، فالأحسن أن تكون فصلا]، لأن حذف [ ص: 348 ] الفصل أسهل من حذف المبتدأ.

وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب : قوله: {ورسله} معطوف على الضمير المنصوب الذي قبله، ولا يكون معطوفا على مفعول {ليعلم} ، لأن فيه فضلا بين الصلة والموصول، لأن قوله: {بالغيب} متعلق بـ {ينصره} ، ولا يتعلق ب(يعلم) .

وقوله: ورهبانية ابتدعوها : الأحسن أن تكون (الرهبانية) منصوبة بإضمار فعل، وقيل: إنها معطوفة على (الرأفة والرحمة) ؛ والمعنى على هذا: أن الله أعطاهم إياها، فغيروا، وابتدعوا فيها.

ومن قرأ: {ليلا يعلم أهل الكتاب} ، فهو على فتح لام الجر، وهي لغة معروفة، ووجه إسكان الياء: أن همزة (أن) حذفت، فصار) لن لا) ، فأدغمت النون في اللام، فصار (للا) ، فلما اجتمعت اللامات، أبدل الوسطى منهن ياء، كما قالوا في (أما) : (أيما) ، وكذلك القول في قراءة من قرأ: {ليلا} ؛ [ ص: 349 ] بكسر اللام، إلا أنه أبقى اللام على اللغة المشهورة فيها، فهو أقوى من هذه الجهة، ومن جهة أن البدل ـ إذا انضم إلى التضعيف الكسر ـ أكثر، لتوالي الثقل.

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية